الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

في 28 يوما فقط.. علماء يبتكرون "نسخة طبق الأصل" من رئة بشرية

  • مشاركة :
post-title
أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

في غضون 28 يومًا فقط، اكتشف فريق من الباحثين الأستراليين طريقة لإنتاج نسخ طبق الأصل من الرئة البشرية، ويمثل البحث خطوة مهمة إلى الأمام في تطوير تقنيات الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد، كما يوفر بديلًا ميسور التكلفة وأخلاقيًا وفعالًا للتجارب على الحيوانات.

ووفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية، لجأ المؤلف الرئيسي للدراسة، أستاذ طب النانو من بولندا، ووشيش كرزانوسكي، إلى اختراعه بعد شعوره بالألم إزاء الحيوانات التي يتم إجراء التجارب المعملية عليها، مؤكدا أنها كانت "مفجعة"، على حد تعبيره.

ويبلغ عرض "الرئتين" الصناعيتين بضعة ملليمترات فقط، مما يجعلها تشبه إلى حد ما رئتي البشر، ويتم احتوائها داخل أنبوب بلاستيكي، وعند النظر إلى الأنبوب من الأعلى، فإن الرئتان تشبهان نقطة صغيرة من الهلام تنتشر عبر غشاء رقيق.

وفقًا لكرزينوفسكي: "يتم وضع هذه الأقفاص البلاستيكية داخل حاضنة، حيث يتم مراقبة الرئتين تمامًا طوال الوقت."

وتستغرق كل رئة مصنّعة 28 يوما لكي تنمو داخل المختبر، وفي هذا الصدد أكد العلماء ان "الوصول إلى هذه النقطة لم يكن أمرا سهلا".

كما طوّر العلماء في أستراليا جهاز لمراقبة الرئتين المصغرتين، مع ملاحظة إشاراتها الكهربية الحيوية، وذلك من أجل تحديد متى تكون النسخ المتماثلة قد نضجت تماما.

لكن، تظل النسخ المقلدة للرئة المصغرة لكرزانوفسكي هي عبارة عن رئتين فقط، ولا يمكنها أن توضح كيف يمكن أن يؤثر دواء أو مرض يستهدف الرئة بالمثل على أجزاء أخرى من الجسم، ولذلك فقد أكد أنه يعمل مع زملاءه على حل هذه المشكلة أيضا، وعلى الرغم من أن هذه عملية ستستغرق سنوات، إلا أن العالم البولندي يأمل في تطوير مجموعة متنوعة من النسخ المقلدة لأعضاء الجسم البشري، وربطها بطريقة تسمح لها بالتأثير على بعضها البعض.