الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

من أجل رئاسة ديمقراطية.. إيلون ماسك يدعو الأمريكيين إلى التصويت لـ"الجمهوريين"

  • مشاركة :
post-title
إيلون ماسك

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

دعا إيلون ماسك، الملياردير الأمريكي، والمالك الجديد لتويتر ، اليوم الاثنين، الناخبين في الولايات المتحدة لدعم المرشحين الجمهوريين فى انتخابات التجديد النصفى المقرر إجراؤها غدًا الثلاثاء.

وبرّر "ماسك" طلبه، بأن الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، ينتمي للحزب الديمقراطي، ما يقتضي مشاركة السلطة بين الرئاسة والكونجرس. وقال "ماسك"، الذي يحظى بـ114 مليون متابع على تويتر، في تغريدة، اليوم الاثنين: "للناخبين أصحاب التفكير المستقل: تكبح القوة المشتركة أسوأ تجاوزات كلا الحزبين، لذلك أوصي بالتصويت للجمهوريين خلال انتخابات الكونجرس، بالنظر إلى أن الرئاسة ديمقراطية".

أكثر من 41 مليون أمريكي أدلوا بأصواتهم، فى التصويت المبكر

ويتوجه الناخبون فى الولايات المتحدة غدًا الثلاثاء، لانتخاب جميع أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 435 عضوًا، وثلث أعضاء مجلس الشيوخ، أي 35 مقعدًا من أصل 100، بالإضافة إلى 39 حاكم ولاية، ويحتاج الجمهوريون للفوز بـ6 مقاعد إضافية في مجلس النواب، ومقعد واحد إضافي في مجلس الشيوخ، للمحافظة على الأغلبية في الكونجرس، وحسبما ذكرت الشبكة الإخبارية الأوروبية" يورونيوز"، فقد أدلى ما يزيد على 41 مليون ناخب بأصواتهم، فى فترة التصويت المبكر حتى الآن، فى انتخابات التجديد النصفى للكونجرس، ما يتجاوز العدد الإجمالي للأصوات المبكرة في عام 2018.

الديمقراطيون يخشون التقدم الجمهوري

وبسبب إحباط الناخبين من ارتفاع الأسعار، يخشى الديمقراطيون من أن انتخابات التجديد النصفى قد تجعلهم يفقدون السيطرة على أحد مجلسي الكونجرس أو كليهما، ويتوقع المحللون فوز الجمهوريين بالسيطرة على مجلس النواب، وربما على مجلس الشيوخ أيضا.

وعادة ما ينظر إلى انتخابات التجديد النصفى في الولايات المتحدة، على أنها استفتاء على رئيس البلاد الذي يميل حزبه إلى خسارة مقاعد في الكونجرس، خصوصًا إذا كانت نسبة تأييده، كما هي الحال مع الرئيس الديمقراطى جو بايدن اليوم، أي أقل من 50 في المئة.

وتعطي الانتخابات مؤشرًا على موافقة ناخبي الرئيس وغيرهم أيضًا على خيار الاستمرار في السياسات التي اعتمدها سواء داخليًا أو خارجيًا، أو معاقبته عبر صناديق الاقتراع. وسيأتى الجواب خلال الأيام المقبلة، بعد فرز أصوات الأمريكيين الذين سيشاركون غدًا الثلاثاء في الانتخابات.