الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

فاقد للسيطرة.. انتقادات لـ"نتنياهو" من المعارضة بعد تراجعه عن إقالة "جالانت"

  • مشاركة :
post-title
بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي ويائير لابيد زعيم المعارضة

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

تراجع بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة إسرائيل، مدفوعًا بضغوط شعبية غير مسبوقة، عن إقالة يوآف جالانت، وزير الدفاع، وقرر إبقاءه في منصبه، فيما وجهت له المعارضة انتقادات، واصفة إياه بفقدان السيطرة على مقاليد الأمور.

وقال بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين، إنه قرر إبقاء وزير الدفاع في منصبه، بسبب الأزمة الأمنية المتصاعدة، ليعدل عن قراره السابق المُعلن قبل نحو 3 أسابع بإقالته.

وأضاف "قررت التغاضي عن خلافاتنا"، مشيرًا إلى أنه ظل على تواصل وثيق مع جالانت، خلال الأسبوعين الماضيين.

وأوضح أنه وجالانت سويّا خلافهما بشأن دعوة الأخير العلنية الشهر الماضي، لوقف خطة التعديلات القضائية التي طرحتها الحكومة وأثارت انقسامًا واسعًا، التي قال جالانت إنها تمثل "تهديدًا" لأمن إسرائيل.

وعلّقت حكومة نتنياهو التشريع الخاص بالتعديلات القضائية لحين التوصل إلى تسوية مع أحزاب المعارضة، بعد احتجاجات على مدى أسابيع في أنحاء إسرائيل.

وقال جالانت الذي حضر المؤتمر تعليقًا على إعلان نتنياهو، عبر حسابه على تويتر: "نواصل العمل بكامل القوة من أجل أمن إسرائيل".

خطاب ثقيل

وانتقد نتنياهو الحكومة السابقة بقيادة نفتالي بينيت، قائلًا: "إنها جعلت إسرائيل عرضة للهجمات، مشددًا على أن استعادة قدرة الردع الإسرائلية تحتاج إلى وقت أطول"، مؤكدًا عزم حكومته التصدى لكل العمليات التي تستهدف أمن إسرائيل.

وتطرق نتنياهو إلى الحرس الوطني الذي يسعى إيتمار بن جفير، وزير الأمن القومي، إلى إقامته، قائلًا: "الوزير بن جفير كان مُحقًا في السعي لإقامة الحرس الوطني، لن يكون ميليشيا لأحد وسيكون خاضعًا لجهاز أمني".

المعارضة ترد: نتنياهو فقد السيطرة

وردًا على انتقادات نتنياهو، اعتبر يائير لابيد، زعيم المعارضة، أن رئيس الحكومة الحالي "فقد السيطرة أمام الأمة".

قال لابيد في تغريدة له على تويتر: "يفقد رئيس الوزراء السيطرة أمام الأمة، بدلًا من عقد المؤتمرات الصحفية وإلقاء اللوم على الآخرين في المشكلات التي سببتها الحكومة المتطرفة والأكثر فشلًا في تاريخ إسرائيل، فقد حان الوقت له ولوزرائه أن يتوقفوا عن التذمر وتحمل المسؤولية أخيرًا".

من جانبه، رد نفتالي بينيت، رئيس الحكومة السابق، على انتقادات نتنياهو، وكتب مغردًا على تويتر: "خطاب مُعاد للقيادة ومُخجل".

نتنياهو ليس منزعجًا من خسارة شعبيته

وأظهر استطلاع للرأي أجرته القناة 13 الإسرائيلية، أمس الأحد، أن حزب ليكود برئاسة نتنياهو سيخسر أكثر من ثلث مقاعده إذا أجريت انتخابات الآن، وأن نتنياهو لن يحصل على أغلبية مع شركائه من اليمين المتطرف في الائتلاف.

وقال نتنياهو للصحفيين تعليقًا على الأمر: "لست منزعجًا من الاستطلاع".