الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تصاعد التوتر.. الصين تجري محاكاة لضربات "دقيقة" وتايوان ترد "بهدوء"

  • مشاركة :
post-title
مناورات عسكرية صينية قرب تايوان

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

بينما التزمت تايوان الهدوء، أجرت الصين، اليوم الأحد، محاكاة لضربات دقيقة ضد "أهداف رئيسية" في الجزيرة المستقلة عنها والمياه المحيطة بها، في خطوة مثلت أحدث حلقات التوتر بين الطرفين.

تطويق الجزيرة

ضمن تدريبات عسكرية صينية تستهدف "تطويقًا كاملًا"، بدأت السبت وتستمر حتى يوم غد الاثنين، أجرت بكين محاكاة لضربات دقيقة مشتركة ضد أهداف رئيسية في جزيرة تايوان والمياه المحيطة بها.

وأفاد التلفزيون الصيني بأن المناورات تهدف إلى بناء قدرات صينية "للسيطرة على البحر والمجال الجوي والمعلومات، من أجل خلق ردع وتطويق كامل" لتايوان.

ونشرت القوات الجوية الصينية عشرات الطائرات لتحلق في المجال الجوي المستهدف، بينما نفذت القوات البرية تدريبات على "ضربات دقيقة متعددة الأهداف"، كما شاركت مدمرات وقاذفات صواريخ سريعة ومقاتلات وأجهزة تشويش في المناورات، وفق ما ذكرت القناة العامة الصينية" سي سي تي في".

تحذير جدي

أكدت الصين أن الإجراء بمثابة تحذير جدي مقابل ما اعتبرته "تواطؤًا"، وذلك في أعقاب لقاء رئيسة تايوان تساي إينج وين، رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي، بالأيام الأخيرة.

وجاءت التدريبات بعد يوم من عودة رئيسة تايوان تساي إينج وين، من الولايات المتحدة، رغم تحذيرات جددتها بكين مرارًا وتكرارًا مما تعتبرته مساسًا بمبدأ "صين واحدة".

قال شي يي، المتحدث باسم الجيش الصيني، إن المناورات تعد "تحذيرًا جديًا من التواطؤ بين القوى الانفصالية الساعية إلى استقلال تايوان والقوى الخارجية، فضلاً عن أنشطتها الاستفزازية"، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية صينية.

وتعارض الصين التقارب بين حكومة جزيرة تايوان -التابعة لها وفق مبدأ "صين واحدة" لكن تنعم بحكم ذاتي- وواشنطن، منذ سنوات، بعد مساعٍ من حكومة الجزيرة للاستقلال بدعم عسكري وسياسي من واشنطن، بدأ مع تزايد المخاوف الأمريكية من صعود الصين كقوة اقتصادية كبرى.

وجهًا لوجه

وتقابلت 20 سفينة عسكرية نصفها صيني والنصف الآخر تايواني، وجهًا لوجه، وسط أجواء متوترة، فيما وصفته تايوان أنه "رد هادئ ومتسق".

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، الأحد، رصد 11 سفينة حربية و70 طائرة صينية في أجوائها، وأنها ترد على التدريبات الصينية "بهدوء واتساق"، دون توضيح.

وأكد مصدر مطلع، أن نحو 20 سفينة عسكرية، منها نحو 10 سفن صينية ومثلها من تايوان، تتواجد وجهًا لوجه بالقرب من الخط الأوسط لمضيق تايوان، وفق ما نقلت "رويترز".

وقالت الدفاع التايوانية، في وقت سابق اليوم، إنها رصدت طائرات حربية صينية تضمنت مزيجًا من الطائرات المقاتلة والقاذفات، كما رصدت 9 سفن حربية و58 طائرة أخرى تحوم حول الجزيرة في اليوم الثاني من المناورات.

وشددت تايوان على أنها تراقب الأنشطة الصاروخية الصينية، وأن قواتها الجوية على درجة عالية من اليقظة.