الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيلينسكي: لا بديل عن عودة القرم إلى أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه لا بديل عن عودة شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا، مؤكدًا أن عودة القرم "خيار لا بديل عنه ليس فقط لكييف بل للعالم كافة"، بحسب وكالة "نوفوستي" الروسية. 

وأعرب الرئيس الأوكراني، في خطابه اليومي المصور، عن ثقته في عودة "القرم" إلى أوكرانيا، لأنه ضروري للنظام العالمي القائم على أساس الاتفاقيات وميثاق الأمم المتحدة.

وقال: "يجب أن يعرف العالم أن الاحترام والنظام سيعودان إلى العلاقات الدولية فقط عندما يعود العلم الأوكراني إلى القرم»، مشيراً إلى أن ذلك لن يكون إلا «عندما تكون هناك حرية".

وأضاف، في مقطع فيديو منفصل لاجتماعه مع عسكريين، أن "إنهاء سيطرة موسكو على القرم مهم للعالم كله، وليس لأوكرانيا فقط، منوهاً بأنه مقتنع بهذا".

تأتي تصريحات زيلينسكي بعدما اقترح الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا أن تتنازل كييف عن القرم في إطار اتفاق سلام مع موسكو.

وفي سياق آخر، قال يان جاجين، مستشار القائم بأعمال رئيس "دونيتسك" -مقاطعة أوكرانية ضمتها موسكو بجانب ثلاث أخر- إن الجيش الأوكراني سيتكبد خسائر فادحة بالساعات الأولى من هجومه المضاد، وستكون الفرصة متاحة للقوات الجوية الروسية لسحقه، فيما يواصل الجيش الروسي تقدمه على جميع المحاور شرق أوكرانيا.