الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

من أجل مناخ أفضل.. قادة العالم يجتمعون في COP27 بمدينة شرم الشيخ المصرية

  • مشاركة :
post-title
مؤتمر المناخ في مدينة شرم الشيخ المصرية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

يناقش اليوم الإثنين، ما يتجاوز 100 من قادة العالم مشكلة متفاقمة أطلق عليها العلماء "التحدي الأكبر لكوكب الأرض"، في اليوم الأول من محادثات المناخ الدولية رفيعة المستوى COP27 المنعقدة بمدينة شرم الشيخ في مصر.

وسيروي القادة قصصهم المختلفة عن تعرض بلادهم للدمار جراء الكوارث المناخية، ويأتي في المقدمة رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، الذي سيتحدث غدًا الثلاثاء، إذ تسببت الفيضانات التي شهدتها بلاده الصيف الماضي، في أضرار بلغت قيمتها حوالي 40 مليار دولار، فضلًا عن نزوح ملايين السكان.

ويجتمع معظم القادة يومي الإثنين والثلاثاء، بالتزامن مع إجراء الولايات المتحدة انتخابات التجديد النصفي، التي من المحتمل أن تغير بعض سياسات البلاد، وبعدها بأيام، سيجتمع قادة دول مجموعة العشرين في إندونيسيا.

هؤلاء وصلوا شرم الشيخ المصرية

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وأنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، قادة العالم المشاركين في قمة المناخ COP27، المنعقدة بمدينة شرم الشيخ المصرية، وحرصا على التقاط الصورة التذكارية للقمة صباح اليوم.

وفي مقدمة الحضور، جاء رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، وإيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجينا ميلوني، ونجيب ميقاتي رئيس وزراء لبنان، ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد على، ورئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن، ومحمد بن زايد آل نهيان الرئيس الإماراتي.

ويتوالى وصول القادة لمقر انعقاد قمة مؤتمر المناخCOP27 بمدينة شرم الشيخ المصرية، لبدء أعمال القمة بعد قليل.

رؤساء تغيبوا عن حضور قمة المناخ

فيما يبدو أن زعيمي الصين والهند -اللتان تعدان من أكبر ثلاث دول ينبعث منها الكربون- سيتخلفان عن محادثات المناخ، على الرغم من إرسالهما لوفد، ويأتي زعيم الدولة الأخرى الأكثر تلويثا، الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد أيام من معظم الرؤساء ورؤساء الوزراء الآخرين إلى القمة.

ويتغيب الملك الجديد تشارلز الثالث، الذي عُرف بموقفه المناصر لقضايا البيئة منذ فترة طويلة، عن حضور قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ في مصر بسبب منصبه الجديد.

كما تعذر حضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن حضور القمة بسب أزمة الحرب الروسية-الأوكرانية

كان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك يتجه في البداية إلى تجنب المفاوضات، إلا أن الضغط الشعبي وخطط سلفه بوريس جونسون، ساعدت في تغيير رأيه، إذا شٌوهد من ضمن أوائل الحاضرين للمؤتمر الذي بدأ منذ وقت قليل.

تطلعات الأمين التنفيذي الجديد لتغير المناخ لنتائج إيجابية للقمة

ومن جهته، قال الأمين التنفيذي الجديد لتغير المناخ التابع للأمم المتحدة، سيمون ستيل، في مؤتمر صحفي الأحد: "نريد دائمًا المزيد من القادة، لكني أعتقد أن هناك قيادة كافية في الوقت الحالي للحصول على نتيجة مثمرة للغاية.. وبالإضافة إلى الخطب التي يلقيها القادة، تشمل المفاوضات مناقشات مائدة مستديرة مبتكرة واثقون من أنها ستولد بعض الأفكار القوية للغاية".

يُذكر أن معظم القادة الذين يظهرون بأعداد كبيرة في القمة، من القارة المضيفة إفريقيا، ويشهد غدًا حضور المزيد من القادة للانضمام القمة.