الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سابالينكا تثأر من شفيونتيك وتتأهل إلى نهائي البطولة الختامية لمحترفات التنس

  • مشاركة :
post-title
البيلاروسية أرينا سابالينكا

القاهرة الإخبارية - محمد سمير

فاجأت البيلاروسية أرينا سابالينكا، خصمتها البولندية إيجا شفيونتيك، المصنفة الأولى عالميا، وأسقطتها 6-2 و2-6 و6-1 في نصف نهائي بطولة "دبليو تي أيه" الختامية لموسم محترفات التتس، لتضرب موعدًا في النهائي مع الفرنسية كارولين جارسيا.

وثأرت سابالينكا (24 عاما)، المصنفة السابعة، لخسارتها بثلاث مجموعات أمام شفيونتيك في نصف نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، حيث أحرزت البولندية ثاني ألقابها الكبرى هذا العام، بعد رولان جاروس الفرنسية.

بينما حسمت الفرنسية كارولين جارسيا، المصنفة السادسة، نصف النهائي الثاني، أمام اليونانية ماريا ساكّاري، الخامسة عالميًا، بنتيجة 6-3 و6-2.

وكانت سابالينكا وصفت تأهلها إلى البطولة الختامية، التي تضم أفضل 8 لاعبات، بـ"المعجزة"، نظرًا للصعوبات التي واجهتها في منتصف الموسم.

أما شفيونتيك، المتوجة بـ8 ألقاب في موسم رائع، فتوقفت سلسلتها عند 15 فوزًا متتاليًا على اللاعبات العشر الأوليات عالميًا.

وأصبحت سابالينكا ثالث لاعبة فقط في الألفية الثالثة، تحقق انتصارات على المصنفات الأولى والثانية والثالثة في بطولة واحدة - بعد فوزها على التونسية أُنس جابر، الثانية، والأمريكية جيسيكا بيجولا، الثالثة، في دور المجموعات - بعد الشقيقتين سيرينا وفينيس وليامز، وفقا لشبكة "أوبتا" للإحصاءات.

وحققت سابالينكا فوزها الثاني على شفيونتيك، في ست مواجهات بينهما.

ودخلت شفيونتيك وسكاري المربع الذهبي، وهما مرشحتان للفوز، بعدما حققتا العلامة الكاملة في الدور الأول، وتصدرت كل منهما مجموعتها دون أن تخسر أي مجموعة.

لكن "جارسيا" أكدت تفوقها على سكاري، وجددت فوزها عليها للمرة الثالثة في ثالث لقاء بينهما، بعد سينسيناتي هذا العام التي حققت لقبها، ووهان في 2017.

وباتت ثالث فرنسية تبلغ نهائي الدورة الختامية، ويمكن أن تصبح ثاني لاعبة تتوج باللقب، بعد إميلي موريسمو في 2005 على حساب مواطتنتها، ماري بيرس.

وهذه المشاركة الثانية لجارسيا في الدورة الختامية بعد 2017، عندما سقطت في نصف النهائي أمام فينيس وليامز.

وستلتقي في النهائي مع سابالينكا، التي تتشارك معها عدد الانتصارات في المواجهات المباشرة بينهما (2-2).

لكن آخر فوزين كانا من نصيب الفرنسية، بينهما نصف نهائي سينسيناتي هذا العام، علمًا بأن المواجهات الثلاث الأولى كانت جميعها في عام 2018.

ونُقلت البطولة إلى فورت وورث في تكساس، بسبب التداعيات المستمرة لجائحة كوفيد-19 في شنزن الصينية، بالإضافة إلى نزاع رابطة اللاعبات المحترفات (دبليو تي أيه) مع السلطات الصينية، بسبب قضية اللاعبة بنج شواي.