الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قبل ساعات.. ماذا سيحدث في محاكمة ترامب؟

  • مشاركة :
post-title
ترامب عقب وصوله مبني "برج ترامب" في نيويورك

القاهرة الإخبارية - مروة الوجيه

من المتوقع أن يواجه الرئيس الـ45 للولايات المتحدة دونالد ترامب، محاكمة هي الأولى من نوعها، في نيويورك، اليوم الثلاثاء، إذ يكون أول رئيس أمريكي يواجه اتهامات جنائية، بعد أن وجهت له هيئة محلفين كبرى في مانهاتن لائحة اتهام الأسبوع الماضي.

ووصل ترامب ولاية نيويورك، أمس الإثنين، ومكث ليلته في مبنى "برج ترامب"، وفقًا لما نقلته شبكة CNN عن مصادر مطلعة، كما تم إيقاف وتعطيل جميع المحاكمات ومعظم أنشطة المحكمة، التي من المفترض أن يعرض فيها محاكمة الرئيس الأمريكي السابق، قبل يوم كامل من محاكمته المقررة صباح اليوم الثلاثاء "بالتوقيت المحلي".

ماذا سيحدث في المحكمة؟

وفق إجراءات القانون الأمريكي المتبع في مثل هذه القضايا، فمن المقرر أن يرافق ترامب قوات الخدمة السرية إلى مكتب المدعي العام، الذي يقع في نفس مبنى المحكمة.

وسيتم حجز ترامب من قبل المحققين، ويتم أخذ بصمات أصابعه، وصورة خاصة بسجلات الشرطة، لكن شبكة "CNN" أوضحت أنه من المتوقع أن يتم إتخاذ إجراءات مشددة لهذه الصورة تحديدًا، حتى لا يتم تسريبها لوسائل الإعلام، وأنه من الممكن في حال تسريب هذه الصورة أن تواجه السلطات الأمريكية قضية "انتهاك لقانون الدولة"، من قبل ترامب أو أقرانه.

ومن المتوقع بعد ذلك أن يتم نقل ترامب عبر مجموعة من الممرات الخلفية والمصاعد إلى الطابق الذي توجد به قاعة المحكمة ثم يخرج إلى الرواق العام للدخول إلى قاعة المحكمة، ولن يتبع الرئيس الأمريكي السابق مثل باقي المتهمين في مثل هذه القضايا، إذ يتم نقل المتهم إلى سجن احتياطي بجانب قاعة المحكمة حتى تتم محاكمته.

وليس من المتوقع أن يتم تقييد يد ترامب، وسيكون مُحاطًا بعملاء فيدراليين مسلحين لحمايته.

وبحلول فترة ما بعد الظهر، من المتوقع أن يتم إحضار ترامب إلى قاعة المحكمة، وسيتم فتح لائحة الاتهام وسيواجه التهم رسميًا بعد تقديمه للمحاكمة.

ووفق خبراء فمن المتوقع أن يتم الإفراج عن ترامب على عهدته الشخصية وعدم وضعه قيد الاحتجاز بعد المحاكمة، ومن الممكن أن يتم وضع شروط على سفره.

وعادة ما يخرج المدعى عليه الذي يفرج عنه من الأبواب الأمامية للمحكمة، لكن جهاز الخدمة السرية قد يُفضّل خروج ترامب مرة أخرى عبر الردهة العامة وإلى الممرات الخلفية إلى مكتب المدعي العام، ويعود إلى حيث سينتظر موكبه، خاصة وأن هيئة المحامين المختصين بالدفاع عن الرئيس الأمريكي السابق أكدوا أنهم يفضلون عدم الظهور أمام الكاميرات.

ولاحقًا، سيتوجه ترامب إلى المطار حتى يتمكن من العودة إلى مقر إقامته في منتجع مار إيه لاجو بولاية فلوريدا، وحدد موعدًا للحديث إلى أنصاره مساء ذلك اليوم بصورة علنية، ولم يصرح حتى الوقت الراهن هل سيكون هذا من خلال فيديو يتم نشره أم أنه سيقوم بعمل مؤتمر لأنصاره؟.