الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأدوار المساعدة في "دراما رمضان" تمنح النجوم تأشيرة تألق جديدة

  • مشاركة :
post-title
مي كساب في مسلسل "جعفر العمدة"

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

ماجدة موريس: الكتابة المتميزة أظهرت كثيرًا من المواهب
طارق الشناوي: الفنانون اقتنصوا الفرصة.. وقدموا دراما جيدة وبإمكانيات تمثيلية متميزة

مباراة تمثيلية بين نجوم دراما رمضان 2023، لم تكن فقط بمقاعد الصف الأول، لكنها امتدت إلى الأدوار المساعدة، إذ خطف أبطالها أنظار الجمهور وأشاد بأدائهم النقاد، وتشهد مسلسلات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تنوعًا على المستوى الدرامي وأيضًا على مستوى الأداء التمثيلي، ليبزغ نجم العديد من الممثلين في أدوار مساعدة بفضل أدائهم اللافت، الأمر الذي يثبت قدرة المؤلفين على إعطاء شخصيات درامية ثانية ما تستحقه من تفاصيل خاصة تساعد الفنان على التوهج.

يرصد موقع "القاهرة الإخبارية"، أبرز الفنانين الذين خطفوا الأنظار إليهم في موسم رمضان وتأكيدهم موهبتهم، فبعضهم له باع طويل في العمل بالفن، والبعض الآخر جذب الانتباه بخطواتهم الأولى.

هالة صدقي

"صفصف" أو "الحاجة صفية"، شخصية كوميدية جسدتها الفنانة القديرة هالة صدقي في مسلسل "جعفر العمدة"، حازت على إعجاب الجمهور وخطفت قلوبهم ورسمت البهجة على وجوههم، لتقدم نفسها في شكل جديد بشخصية لها تفاصيل خاصة، الأمر الذي تؤكده الناقدة ماجدة موريس في تصريحات لموقع "القاهرة الإخبارية"، ووصفتها بأنها نجمة استثنائية وموهبة كبيرة، ومن أكثر الفنانات اللاتي جذبن الأنظار إليهن، ورغم أنها لم تقدم الدور الأول في العمل، كانت شخصية محورية ومميزة، إذ تطل بشخصية كوميدية، فهي قادرة على تقديم تنوع في كل مرة تطل فيها على الشاشة.

هالة صدقي في مسلسل "جعفر العمدة"

طه دسوقي

بأداء سهل ممتنع، ظهر الفنان طه دسوقي في مسلسل " الصفارة"، إذ يجسد الشخصية المرافقة لبطل العمل الفنان أحمد أمين، والذي يقدم معه شخصيات مختلفة بناءً على متطلبات الأحداث، فتارة تراه مرتديًا قناع الموظف الروتيني الذي يعمل معه في شركة سياحة، وأخرى دور المغني الشعبي ذي الشعر المجعد الطويل، وذلك تبعًا لتنقلهما عبر الزمن.

حاتم صلاح

بينما يطل حاتم صلاح في شخصية الزميل الغيور الذي يخطف الفرصة من زميله- أحمد أمين- في شركة السياحة، وجسّد الشخصية بطريقة كوميدية لافتة للنظر نالت إعجاب الجمهور، ليرتفع رصيده لدى جمهور الدراما الرمضانية، مع مواصلة تألقه أيضًا من خلال شخصية "نفادي" بمسلسل "الكبير أوي"، للعام الثاني على التوالي.

مي كساب وإيمان العاصي

جذبت النجمتان مي كساب وإيمان العاصي، انتباه الجمهور بتقديمهما دور زوجتي جعفر العمدة " ثريا" و"دلال"، الذي يجسده الفنان محمد رمضان، وكل واحدة منهما كان لها خط درامي مميز.

حاتم صلاح من مسلسل الصفارة

نجوم "سره الباتع"

فيما شهد مسلسل "سره الباتع" -الذي يعتمد على البطولة الجماعية- تألق العديد من النجوم، معلنين عن أنفسهم بأداء مغاير، منهم حنان مطاوع التي جسدت دور "صافية"، وأيضًا الفنان أحمد فهمي في أول مشاركة له بالدراما التليفزيونية الجادة بعيدًا عن الكوميديا، وأيضًا الفنانة ريم مصطفى، وكذلك النجم أحمد السعدني.

الناقد طارق الشناوي أشاد بأداء حنان مطاوع في "سره الباتع"، قائلًا: "ممثلة مبدعة ومن أكثر فنانات جيلها تميزًا، وقدمت دورًا مهمًا في العمل الرمضاني ذي البطولة الجماعية بشكل رائع، وأثبتت أنها بطلة من الدرجة الأولى في مسلسل "وعود سخية".

مراد مكرم

وفي مسلسل "علاقة مشروعة"، اعتبرت الناقدة ماجدة موريس الفنان مراد مكرم - الذي يقدم شخصية "أمجد" زوج الفنانة مي عمر- محركًا للأحداث، رغم تصدر الفنان ياسر جلال بطولة العمل.

حنان مطاوع من مسلسل "سره الباتع"

لبنى ونس

تصدرت الفنانة لبنى ونس، التي تقدم شخصية "فاطمة" في مسلسل جعفر العمدة، محركات البحث، وأشاد بها الجمهور ووصفوها بالموهوبة، وذلك بعدما حيّرت الجميع بظهورها بشكل أصغر كثيرًا في أحداث المسلسل بطريقة "الفلاش باك".

جودة السيناريو

تؤكد الناقدة ماجدة موريس أن هناك الكثير من الموهوبين الذين ظهروا في مسلسلات رمضان هذا العام، وكان دورهم مؤثرًا وأكثر عمقًا وفقًا للبناء الدرامي والكتابة، مشيرة إلى أن جودة السيناريو وإحكامه هما السبب في إعطاء الفرصة للكثير من الفنانين في التعبير عن موهبتهم وإعطائهم مساحة تمثيلية أكبر.

"المتحدة" وموسم درامي متنوع

أضافت ماجدة موريس لموقع "القاهرة الإخبارية": "الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تلعب دورًا مهمًا في تقديم دراما متنوعة، والمشاهد أصبح ذكيًا وواعيًا، فالفن الجيد مريح للنفس والأعصاب".

أشارت الناقدة الفنية إلى أن الدراما المتنوعة تعطي الفرصة لاكتشاف المواهب، مثلما حدث مع المؤلف محمد هشام عبية الذي لفت الأنظار إليه العام الماضي بمسلسل "بطلوع الروح"، وتألق هذا العام في مسلسل مثل "رسالة الإمام"، أحد أقوى الأعمال المُقدمة وبه كتابة وبحث جيد، وسرد مميز، وأيضًا مسلسل "سره الباتع"، وهو نتاج بحث لعدد من الشباب الذين كتبوا العمل مع مخرجه.

لبنى ونس من مسلسل جعفر العمدة

اقتناص الفرصة

السيناريو وحده لا يكفي لكي يتألق الممثل حسبما يؤكد الناقد طارق الشناوي، مشيرًا إلى أنه يجب أن يكون هناك مُخرِج قادرًا على اكتشاف مناطق القوة في الممثلين، مشددًا على أن توظيف الأدوار مهم للغاية، فهناك ممثل قادر على استغلال المساحة التمثيلية التي تعطي له، والبعض لا يستطيع ويغادر دون بصمة تذكر، ولدينا هذا العام عدد كبير من الفنانين الذين اقتنصوا الفرصة وقدموا دراما جيدة وبإمكانيات تمثيلية متميزة.

مسؤولية المخرج

وأشار "الشناوي" في حديثه لموقع "القاهرة الإخبارية"، إلى أن المخرج عليه عبء ومسئولية في إسناد الدور لمن يستحقه، فهو العين التي ترى الممثل، ومن ثم يحدد طريقة توظيفه، ثم يأتي بعد ذلك عطاء الممثل.

أوضح أن عددًا من الفنانين قدموا أدوارًا مميزة، مثل الفنان أحمد داش في مسلسل "جعفر العمدة"، الذي يراهن المخرج محمد سامي عليه دائمًا، وأيضًا الفنان علاء مرسي، الذي ظهر ضيف شرف في مسلسل " الكبير أوي" ولكنه كان مؤثراً ومميزًا جدًا، وأيضًا سائق التاكسي الذي جسّد دوره الفنان محمود ريجاتا من الأدوار المهمة بالعمل.