الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محمد فهيم: علاء عبد الجبار في "عملة نادرة" يمثل النفس البشرية بتقلباتها

  • مشاركة :
post-title
الممثل المصري محمد فهيم

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

نجوم المسلسل مثل منتخب مصر كلهم حريفة.. وضرب "مريم الخشت" أصعب مشاهدي
ردود فعل الجمهور تاج على رأسي.. وأهالي الأقصر اعتقدوا أنني صعيدي
أعود بـ"تشارلي شابلن" بعد رمضان.. وأحد أفراد أسرة الراحل قال لي إنني أشبهه تمامًا

شخصية تحمل في تفاصيلها ملامح الخير والشر، يجسدها الممثل المصري محمد فهيم ضمن أحداث المسلسل الرمضاني "عملة نادرة"، إذ يؤدي دور (علاء عبد الجبار) الذي تتحكم فيه العادات والتقاليد ظاهريًا، ولكن داخليًا يبحث عن التغيير رافضًا لكل ما يراه، وبين الظاهر والباطن يقع في حيرة، هل يلبي رغبات أهله وعاداتهم، أم يرضي نفسه وما يشعر به؟

ولاقى أداء محمد فهيم في مسلسل "عملة نادرة" ردود فعل قوية مع انطلاق الحلقات الأولى، إذ أقنع الجمهور بما يقدمه خصوصًا أهل الصعيد الذين يرون أنه واحد منهم وليس ممثلًا يجسد شخصية درامية.

النفس البشرية

يُؤكد محمد فهيم لموقع "القاهرة الإخبارية" أن تركيبة شخصيته في "عملة نادرة" تمثل النفس البشرية التي تحمل داخلها متناقضات عدة، وهذا نابع من الظروف التي تربى فيها، فكل من يشاهد (علاء عبد الجبار) سيرى نفسه وما تحمله من طيبة وشر، لافتًا إلى أن هذا المزيج أكثر ما أعجبه في الشخصية.

ووصف الممثل المصري ردود فعل الجمهور والإشادة بدوره، بأنها "تاج" على رأسه، وتكسبه مزيدًا من الثقة مع الجمهور وخطوة مهمة في رصيده الفني، خصوصًا أنه عمل يعود به إلى الدراما التليفزيونية بعد فترة غياب طويلة، ويناقش قضية مهمة في الصعيد.

الممثل محمد فهيم في "عملة نادرة"
دراسة الشخصية

اهتم محمد فهيم في دراسته للشخصية بالجانب الداخلي، مُشيرًا إلى أن المفتاح الأول لدور (علاء عبد الجبار) أمسك به من خلال السيناريو الذي كتبه د.مدحت العدل، إضافة إلى جلسات العمل التي عقدها مع المخرج ماندو العدل، كما اطّلع على التفاصيل النفسية الخاصة بالدور، والتي تتمثل في ردود الفعل ولغة الجسد، وما إلى ذلك، خدم ذلك بالحرص على أن تكون ملامحه الخارجية والشكلية مُتسقة مع الشخصية، مُوضحًا: استغرقنا أسبوعين على سبيل المثال لكي يظهر شاربه بشكل معين، وأيضًا التفاصيل الخاصة بطريقة ارتداء الملابس.

اتقان محمد فهيم للشخصية وتفاصيلها جعل أهل الأقصر يعتقدون أنه واحد منهم، قائلًا: "من المواقف الطريفة التي حدثت لي حينما صورنا في الأقصر، اعتقد بعض الأهالي أنني من الصعيد فعلًا وليس ممثلًا يجسد دورًا في عمل فني".

التدريب على حمل السلاح

وشهدت الحلقات الأولى من "عملة نادرة" ظهور (علاء عبد الجبار) بمشاهد رئيسية قوية، حصدت إشادة عبر آراء نقدية ومن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، من بينها وقوفه أمام والده الذي يجسد دوره الفنان جمال سليمان ورفضه الزواج من (نادرة)؛ لأنه يحب زوجته، وأرجع سبب ذلك إلى أنه في كل مشهد يتعامل معه كأنه مشهد رئيسي أو "ماستر سين" مُستحضرًا الشخصية التي يجسدها لتتصرف بصدق تام يشعر بها المشاهد.

وتدرب "فهيم" على حمل السلاح لتجسيد الدور، قائلًا: تلقيت تدريبًا خاصًا لأداء هذه المشاهد، ومشكلة (علاء عبد الجبار) أنه يعيش وسط عادات وتقاليد يرفضها، فهو يمسك السلاح بالفعل، لكنه لا يقتل روحًا.

وعن أصعب المشاهد التي قابلته في العمل قال: "مشهد ضرب زوجتي التي تجسد دورها الفنانة "مريم الخشت"، حينما اعتقد أنها تخونني، وبعدها يجمعني بها مشهد رومانسي في اللحظة نفسها، وهذا اتعبني ذهنيًا وجسديًا.

محمد فهيم
اللهجة الصعيدية

إتقان اللهجة الصعيدية ليس سهلًا، وهذا ما يؤكده "فهيم" ويحكي عن كيفية تمكنه منها، ويقول: "صعبة للغاية وتدربنا على يد مصحح اللهجة عبد النبي الهواري، فقد عمل معنا بشكل جماعي وفردي، وكنت أتحدث باللهجة دائمًا حتى في المنزل؛ لكي أتمكن منها، وتعودت على الجمل مع انطلاق التصوير، حتى إنني أستطيع حاليًا أن أتحدث اللهجة الصعيدية بسهولة.

وشبّه محمد فهيم فريق عمل ونجوم المسلسل بـ"منتخب مصر"، مُعربًا عن سعادته بالتعاون مع كل أبطال "عملة نادرة"، قائلًا: كل الممثلين في المسلسل حريفة وكل منهم له منهج وطريقة، وهذا أمر مُمتع للغاية.

محمد فهيم في دور تشارلي شابلن
تشارلي تشابلن

وبعيدًا عن الدراما التليفزيونية تألق محمد فهيم أخيرًا، في أداء دور تشارلي تشابلن في عرض مسرحي بعنوان "تشارلي"، إذ قال عن ذلك: "الشخصية كانت حلمًا بالنسبة لي منذ سنوات طويلة، وحضّرت لها في عام ونصف العام، والنجاح فاق التوقعات وفي كل ليلة كانت الحفلات تحمل شعار "كامل العدد"، حتى آخر حفلة قبل حلول شهر رمضان، وما أسعدني أكثر أن أحد أفراد أسرة شارلي شابلن جاء وشاهد العرض، وقال لي: "أنت مثل تشارلي شابلن تمامًا"، ومن المُقرر أن أعود لتقديمها مرة أخرى بعد شهر رمضان.