الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"التمرد والعصيان".. تهم تنسف حلم "ترامب" في العودة للبيت الأبيض

  • مشاركة :
post-title
دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - مروة الوجيه

قالت محامية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اليوم الجمعة، إنه تم استدعاؤه للمثول أمام المحكمة الثلاثاء، بعد أن وجهت هيئة محلفين كبرى اتهامات إليه بشراء صمت الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز عام 2016، ليصبح أول رئيس أمريكي سابق يواجه اتهامات جنائية.

وأضافت سوزان نيكيليس في بيان: "نتوقع قراءة لائحة الاتهام الثلاثاء"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وقال محامياه جوزيف تاكوبينا وسوزان نيكيليس إنهما "سيحاربان التهم بقوة"، بينما توقعت محامية أخرى، هي ألينا هابا، تبرئته.

في المقابل وجه مدعي عام مانهاتن ألفين براج الاتهام للرئيس السابق، وأفاد مكتبه بأنه تم الاتصال مع محامي ترامب لـ"تنسيق تسليم نفسه من أجل مثوله لتلاوة الاتهام".

30 تهمة

من جهة أخرى، نقلت شبكة CNN الأمريكية عن مصادرها أكدت أن الرئيس الأمريكي السابق يواجه نحو 30 قضية تتعلق بالاحتيال التجاري في لائحة اتهام من هيئة محلفين كبرى في مانهاتن، فيما رجح محامي الدفاع جو تاكوبينا أن يمثل ترامب أمام المحكمة "في وقت مبكر من الأسبوع المقبل".

وحذرت "CNN" من أن هذا القرار "سيثير صدمات في جميع أنحاء البلاد"، ما سيدفع بالنظام السياسي الأمريكي، الذي لم يشهد من قبل توجيه اتهامات جنائية إلى أحد قادته السابقين، إلى "غمار المجهول".

اضطهاد سياسي

من جانبه، شدد ترامب على أنه "بريء تمامًا"، مشيرًا إلى أنه لن ينسحب من سباق الانتخابات الرئاسية المقرر في عام 2024.

واعتبر ترامب أن ما يحدث معه يمثل "اضطهادًا سياسيًا وتدخلًا في الانتخابات على أعلى مستوى في التاريخ".

وقال في بيان: "حتى قبل تأديتي اليمين رئيسًا للولايات المتحدة، شارك الديمقراطيون اليساريون الراديكاليون، أعداء الرجال والنساء الكادحين في هذا البلد، في حملة ملاحقة ضدي.. أنتم تتذكرون ذلك كما أتذكره: روسيا، روسيا، روسيا؛ خدعة مولر أوكرانيا، أوكرانيا، أوكرانيا؛ خدعة الإقالة 1؛ خدعة الإقالة 2؛ غارة مارالاجو غير القانونية وغير الدستورية؛ والآن هذا".

وأضاف: "الديمقراطيون كذبوا وخدعوا وسرقوا في ظل هوسهم بالسعي للنيل من ترامب، لكنهم الآن فعلوا ما لا يمكن تصوره - توجيه اتهام إلى شخص بريء تمامًا في عمل يمثل تدخلًا فاضحًا في الانتخابات. ولم يحدث هذا من قبل في تاريخ أمتنا، لقد احتال الديمقراطيون مرات لا تحصى على مر العقود، بما في ذلك التجسس على حملتي، لكن تحويل نظامنا القضائي إلى سلاح لمعاقبة الخصم السياسي، الذي يصادف أنه رئيس للولايات المتحدة وإلى حد بعيد المرشح الجمهوري الأبرز لمنصب الرئيس، لم يحدث هذا من قبل أبدًا".

وهاجم الرئيس الأمريكي السابق مدعي مانهاتن ألفين براج، ووصفه بأنه "تم اختياره وتمويله من قبل جورج سوروس، وهو وصمة عار"، وقال: "بدلًا من إيقاف موجة الجرائم غير المسبوقة التي تسيطر على مدينة نيويورك، يقوم بعمل (قذر) لصالح جو بايدن، متجاهلًا جرائم القتل والسطو والاعتداءات التي يجب أن يركز عليها. هكذا يقضي براج وقته!".

وبعد فترة وجيزة، ناشد أنصار ترامب تقديم المال من أجل الدفاع القانوني.

وتقول حملة ترامب إنه جمع أكثر من مليوني دولار منذ أن توقع في 18 مارس توقعًا خاطئًا أنه سيُعتقل بعد 4 أيام.

لائحة اتهام

وفق القانون الأمريكي، لا يعني توجيه لائحة الاتهام إلى شخص ما أنه سيخضع للمحاكمة بالضرورة، لكن التهم ستعرض على قاض ليقرر ما إذا كان سيمضي في إجراءات القضية أم لا، وفق ما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز".

ومن المتوقع أن يتم التعامل مع ترامب كمتهم، وفقا الصحيفة الأمريكية، لكن من غير المرجح أن يقضي أي وقت في السجن المؤقت بانتظار المحاكمة، كما أن مجرد توجيه لائحة الاتهام لن يمنع الرئيس السابق من استكمال حملته للترشح للرئاسة في الانتخابات المقبلة.

القضية الحاسمة للترشح

وفق المادة 14 بالدستور الأمريكي، فإنه يمنع أي شخص شارك في تمرد أو عصيان من تولي مناصب عامة رفيعة، بما فيها بطبيعة الحال المنصب الأعلى في البلاد "الرئاسة".

ووفق هذه المادة فإن أمر ترشح ترامب بعد القضية الأخيرة مازال واردًا، إلا أن الأمر يختلف مع وقوع الاتهام بقضية العصيان المدني، وبالفعل فإن ترامب يواجه هذه التهمه ضمن التهم الأربع التي وجهتها إليه لجنة التحقيق بأحداث الكابيتول، حين اقتحم أنصاره المبنى التاريخي للكونجرس في 6 يناير 2021، منددين بنتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020، ومحاولين تعطيل جلسة مشتركة للكونجرس لفرز الأصوات الانتخابية وإضفاء الطابع الرسمي على فوز جو بايدن في حينه.

هذا ما يعني أنه في حال أدِين ترامب فعليا بهذه التهمة، فقد يطعن بأهليته للترشح، بحسب الدستور الذي ترك الباب مفتوحًا للولايات لحسم هذه القضية، أو للكونجرس لإقرار قانون يبت فيها.