الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البرلمان التركي يصوّت لانضمام فنلندا إلى "الناتو" اليوم

  • مشاركة :
post-title
البرلمان التركي- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

ينعقد اليوم الخميس، البرلمان التركي، لبحث طلب فنلندا للانضمام لحلف الناتو، وبحسب عمر أحمد، مراسل "القاهرة الإخبارية" من أنقرة، فإن الرئيس رجب طيب أردوغان، وافق في 17 مارس الجاري على موافقة تركيا، وأن أمر التصويت في البرلمان أمر شكلي.

وأوضح "عمر" أن البرلمان التركي سيغلق أبوابه في 7 إبريل للدخول للانتخابات من جديد، لافتًا إلى أن سعي السويد إلى دخول حلف الناتو تأكد بأنه سيكون ما بعد الانتخابات التركية، وما بعد تشكيل الحكومة الجديدة في تركيا.

وأضاف مراسل "القاهرة الإخبارية" أنه وفق السلطات التركية، السويد لم تلتزم بأي تعهد قدمته على تركيا سواء إن كان في ملف مكافحة الإرهاب أو في ملفات منع مناصري المنظمات الإرهابية، حسب ما اعتبرتها تركيا أنها إرهابية من تنظيم الفعاليات على الأراضي السويدية كل تلك الأمور جعلت أنقرة تفصل ما بين الملف السويدي والفنلندي.

وذكر أن السلطات التركية والحكومة التركية، قال إن فنلندا منذ اللحظة الأولى اتخذت خطوات إيجابية في هذا الأمر، وإن تركيا لم يكن لديها الكثير من الملفات أو المطلوبين لدى فنلندا، لكن القسم الأكبر في السويد.

وأكد "عمر" أنه حسب أردوغان فإن تركيا طلبت نحو 120 شخصًا من مختلف المنظمات التي تسميهم تركيا إرهابية من السويد، لكن الأخيرة لم تلتزم بالطلب التركي لذلك تم فصل هذا الملف.