الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ألمانيا.. مليون أوكراني طلبوا اللجوء في 2022

  • مشاركة :
post-title
أوكرانيون يعبرون الحدود إلى بولندا هربا من جحيم الحرب

القاهرة الإخبارية - وكالات

كشف المكتب الاتحادي للإحصاء في ألمانيا، أن الحرب الروسية - الأوكرانية ساهمت بشكل كبير في زيادة قوية في عدد الأوكرانيين الساعين للجوء للبلاد خلال العام الماضي.

وذكر المكتب، في بيانات نشرها اليوم الخميس أن عدد طالبي اللجوء المسجلين العام الماضي زاد على ما تم تسجيله في عام 2021 بإجمالي 14.1 مليون شخص، منوها إلى أن من بينهم مليون و100 ألف أوكراني.

وأرجع هذه الزيادة الكبيرة في عدد طالبي اللجوء الأوكرانيين إلى احتدام القتال في بلادهم، واتساع رقعة المواجهات بين القوات الأوكرانية ونظيرتها الروسية، ما جعل بلدان الجوار، لاسيما بولندا وألمانيا، الوجهة الأولى لهم للفرار من هذا الوضع.

جدير بالذكر أن المكتب الاتحادي للإحصاء في ألمانيا سجل، خلال عام 2021، ما مجموعه 8 ملايين و300 ألف طلب لجوء.

وأشار المكتب إلى أن اللاجئين الأوكرانيين تصدروا قوائم بيانات اللجوء قبل السوريين الذين حلوا في المرتبة الثانية بواقع 674 ألف شخص فالأفغانيين في المرتبة الثالثة بواقع 286 ألفا والعراقيين بواقع 211 ألفًا والأتراك بواقع 101 ألف والروس بواقع 69 ألفًا.

وكشف أن الغالبية العظمى لمقدمي الطلبات بواقع 25ر2 مليون شخص يمتلكون حق اللجوء السياسي لأسباب إنسانية بينما لم تقرر السلطات المختصة بشأن 570 ألفًا فيما حرمت السلطات 255 ألف شخص من حق اللجوء ما يعني قدرة وزارة الداخلية الألمانية على ترحيلهم إذا أرادت.