الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مارك ميلي: الصين على طريق "مقلق".. هدفها التفوق على الجيش الأمريكي

  • مشاركة :
post-title
رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكي الجنرال مارك ميلي

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

حذّر رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكي الجنرال مارك ميلي، اليوم الأربعاء، من أن الصين تسير على طريق "مقلق" لتصبح متفوقة عسكريًا على الولايات المتحدة بحلول منتصف القرن.

وأشار "ميلي" إلى أن الولايات المتحدة ربما لن تكون قادرة على وقف أو إبطاء "برنامج الصين للتطوير النووي" أو تعطيله أو اعتراضه أو تدميره.

جاء ذلك خلال إدلاء "ميلي" بشهادته الأربعاء أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب إلى جانب وزير الدفاع لويد أوستن في جلسة استماع مخصصة لطلب ميزانية العام المالي 2024 لوزارة الدفاع، وفق ما نقلته قناة "فوكس نيوز" الأمريكية.

تجاوز الصين يضمن السلام لأمريكا

وشدد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكي، خلال جلسة الاستماع، على أن الولايات المتحدة بحاجة إلى "تجاوز" التنمية في الصين، وتحديدًا قوتها العسكرية.

قال "ميلي" إن الصين "لديها هدف وطني يتمثل في أن تكون عالمية، ومتكافئة مع الولايات المتحدة بل ومتفوقة عسكريًا بحلول منتصف القرن".

أضاف "إنها على هذا الطريق للقيام بذلك وهذا أمر مزعج حقًا".

وأشار "ميلي" إلى ضرورة أن تواكب الولايات المتحدة وتيرة التفوق العسكري الصيني، وتجاوزها، وعن ذلك قال "سيتعين علينا ليس فقط مواكبة الوتيرة، لكن علينا تجاوز ذلك، وهذا سيضمن السلام".

تحذيرات من برنامج التطوير النووي الصيني

وحذّر "ميلي" أيضًا من برنامج التطوير النووي الصيني، الذي سلّطت الاستخبارات الأمريكية الضوء عليه في تقييمها السنوي للتهديدات في وقت سابق من هذا الشهر.

قال "ميلي": "ربما لن نكون قادرين على فعل أي شيء لوقف إبطاء أو تعطيل أو اعتراض أو تدمير برنامج التطوير النووي الصيني الذي توقعوه خلال السنوات العشر إلى العشرين المقبلة".. "سيفعلون ذلك وفقًا لخطتهم الخاصة".

وحذّر مجتمع الاستخبارات من أن بكين تعزز قدراتها في مجال الإنتاج الدفاعي المحلي لأسلحة الدمار الشامل والأسلحة التقليدية المتقدمة. كما حذّر أيضًا من أن الصين تبني مئات الصوامع الجديدة للصواريخ البالستية العابرة للقارات.

الصين تمتلك قدرة نووية مهمة

قال "ميلي" إنه حتى اليوم، تمتلك الصين قدرة نووية "مهمة"، موضحًا: "لديهم صواريخ باليستية عابرة للقارات مداها حتى الولايات المتحدة".

وحذّر "ميلي" من التحالف المتنامي بين الصين وروسيا، مشيرًا إلى أن البلدين "يقتربان من بعضهما البعض" خاصة فيما يتعلق بالقدرات النووية.