الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس الأوليمبية الدولية: مشاركة الروس في المنافسات رغم الحرب

  • مشاركة :
post-title
توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية

القاهرة الإخبارية - وكالات

دافع توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، اليوم الثلاثاء، عن خطط للسماح للرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء، بالمنافسة في المحافل الدولية كمحايدين، وقال إن مشاركتهم "تتم دون مشكلات" رغم الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وبعد أن فرضت اللجنة الأولمبية الدولية عقوبة على رياضيي روسيا وروسيا البيضاء، في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية، فبراير 2022، فإنها عازمة على السماح بعودتهم للمنافسات في كل الألعاب ومنحهم فرصة التأهل لأولمبياد باريس 2024.

ووضعت اللجنة مسارًا للرياضيين من روسيا وروسيا البيضاء للتأهل للألعاب الأولمبية 2024، في باريس عن طريق المشاركة في تصفيات آسيا بدلًا من أوروبا، والتنافس كمحايدين دون الاستعانة بالعلم أو النشيد الوطني لكل من الدولتين، لكنها واجهت معارضة شديدة بقيادة أوكرانيا، التي هددت بمقاطعة الأولمبياد، حال السماح لهم بالمنافسة حتى كمحايدين.

وقال "باخ" في خطابه بمستهل اجتماع المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية، في لوزان، "مشاركة الرياضيين بجوازات سفر روسيا وروسيا البيضاء تتم دون مشكلات".

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة "رويترز": "نرى هذا تقريبًا كل يوم في عدد من الرياضات أبرزها التنس وكذلك الدراجات وبعض منافسات تنس الطاولة. نرى ذلك في هوكي الجليد وفي بطولات أخرى بالولايات المتحدة وكذلك في أوروبا ونرى ذلك أيضًا في قارات أخرى".

وتابع: "لم تشهد أي من تلك البطولات حوادث أمنية".

وينافس رياضيو روسيا وروسيا البيضاء كمحايدين في بعض الألعاب، وأثار وجودهم في بعض المنافسات، بينها بطولات التنس، استياء رياضيين آخرين.