الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ترودو: نعمل مع أمريكا لحماية شعبينا.. ومستمرون في دعم أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، إن بلاده تحرص على التعاون المشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية في تعزيز أمن الطاقة، ووضع منهجية لدعم الطبقات المتوسطة، وحماية الحدود، وضمان النمو الاقتصادي، فضلًا عن دعم سلاسل الإمداد الخاصة بالتعدين وبعض قطاعات التكنولوجيا.

وأضاف "ترودو"، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في العاصمة أوتاوا، أن مسؤولي البلدين اتفقا على وضع بعض الخطط المشتركة والأنظمة لإنتاج أشباه الموصلات، كما وقعا اتفاقية لضمان زيادة ودعم الإنتاج لتطوير قدرات جديدة.

وأوضح رئيس الوزراء الكندي، أنه بناءً على الاتفاق المُبرم بين واشنطن وأوتاو يُمكِّن تحقيق التنافس العادل والاستثمار في أشباه الموصلات، والذي يصل إلى نحو 150 مليون دولار، فضلًا عن دعم التنافسية في الاقتصاد الأمريكي، وإتاحة المزيد من فرص العمل، وكذلك استغلال المواهب الكندية في هذه القطاعات، بالإضافة لمكافحة تداعيات التغير المناخي والعمل المشترك لحماية البيئة.

أكد "ترودو"، أن كندا والولايات المتحدة تتشاركان نفس الرؤية، ولديهما الكثير من القواسم البيئية المشتركة، وأن هذه الموارد التي يتشاركانها لابد من حمايتها، ولهذا وضعت كندا أسسًا كبيرة للاستثمارات الهائلة للحفاظ على الموارد للأجيال الجديدة والمستقبلية.

وذكر أن بلاده تعمل مع الولايات المتحدة باعتبارهما شريكين لدعم الاقتصاد وحماية وسلامة الشعب الأمريكي والكندي، وأن كلا البلدين يؤمنان بدعم العدالة وحماية حقوق اللاجئين وأمن الحدود، وأنه جرى توقيع اتفاقية بشأن الساعين للجوء السياسي.

وأشار رئيس وزراء كندا إلى أنه سوف يتم دعم قوات خفر السواحل التي تعمل على حماية الحدود الكندية، فضلًا عن الاتفاق مع واشنطن لتطوير قدرات الدفاع، وأن كندا ستستمر في تحديث البنية التحتية لدعم الطائرات المقاتلة، مؤكدًا دعم بلاده الدائم للشعب الأوكراني في الحرب التي يقودها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.