الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

في موجتها التاسعة.. اشتباكات وإغلاق للمطارات باحتجاجات رفض قانون التقاعد الفرنسي

  • مشاركة :
post-title
مظاهرات فرنسا - أسوشيتد برس

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

تجددت الإضرابات في فرنسا، اليوم الخميس، احتجاجًا على تمرير قانون التقاعد، الذي تسبب في موجة عنيفة من الانتقادات، المستمرة منذ أكثر من 10 أيام، ما أدى إلى مطالبات بسحب الثقة من الحكومة.

وشهدت الاحتجاجات اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين على قانون التقاعد، الذي أصبح بمثابة نقطة فارقة بين الحكومة من جهة، والمعارضة والمحتجين من جهة أخرى، بحسب رويترز.

وقادت حالة الغضب ضد مشروع قانون التقاعد، الذي أقرته الحكومة خروج محتجين إلى الشوارع في مدن بأنحاء البلاد، وهي ما تمثل أحدث موجة من الاحتجاجات أكبر تحد لسلطة الرئيس منذ احتجاجات "السترات الصفراء" قبل 4 أعوام.

وتظهر استطلاعات الرأي أن أغلبية الفرنسيين يعارضون قانون التقاعد وكذلك قرار الحكومة بتمريره في البرلمان دون تصويت.

إطلاق الغاز المسيل للدموع

أطلقت الشرطة الفرنسية، الغاز المسيل للدموع، لفترة وجيزة من أجل تفريق المتظاهرين في عدة بلدات.

وبحسب التقديرات، فإن فرنسا شهدت اليوم، ما يقرب من 240 تظاهرة احتجاجًا على قانون المثير للجدل، وتعد تلك التظاهرة هي الموجة التاسعة من الإضرابات والمظاهرات ضد مشروع تعديل نظام التقاعد.

تحالف النقابات الفرنسية

ونظمت نقابات فرنسية، اليوم الخميس، أول مظاهرات جماعية حاشدة لها منذ أن أشعل الرئيس إيمانويل ماكرون، الغضب العام بفرض سن تقاعد أعلى من خلال البرلمان دون تصويت.

قلبت الإضرابات حركة السفر رأسًا على عقب، ومن المتوقع أن تعرقل عمل الموانئ ومصافي التكرير ومقالب القمامة.

القبض على عشرات المحتجين

وألقت السلطات الفرنسية على مدار الأيام الماضية، القبض على العشرات في أنحاء البلاد، إثر اندلاع احتجاجات متفرقة بعد ساعات من نجاة حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون، بهامش ضئيل من تصويت لحجب الثقة أجراه البرلمان، أمس الإثنين، على خلفية خطط إصلاح نظام التقاعد التي لا تحظى بشعبية كبيرة، بحسب رويترز.

ويمثل فشل التصويت مصدر ارتياح لماكرون، إذ إن نجاحه كان من شأنه إسقاط حكومته وإلغاء التشريع، الذي من المقرر أن يرفع سن التقاعد عامين إلى 64 عامًا.

غلق مطار شارل ديجول

أغلق عمال فرنسيون غاضبون من رفع سن التقاعد، الطريق إلى إحدى صالات مطار شارل ديجول في باريس، اليوم الخميس، في إطار احتجاجات على مستوى البلاد، ما أجبر بعض المسافرين على التوجه إلى هناك سيرًا على الأقدام.

وقال متحدث باسم شركة مطارات باريس، إن الاحتجاج بالقرب من المبنى رقم 1، في مطار شارل ديجول لم يؤثر على الرحلات الجوية.

تعطل خدمة القطارات

وتعطلت خدمات القطارات وأُغلقت بعص المدارس، بينما تراكمت القمامة في الشوارع وتعطل توليد الكهرباء مع تصعيد النقابات الضغط على الحكومة، لسحب القانون، الذي يمد سن التقاعد عامين إلى 64 عامًا.

وشوهدت أعمدة من الدخان تتصاعد من أكوام حطام محترقة أعاقت حركة المرور على طريق سريع، بالقرب من تولوز في جنوب غرب فرنسا، كما تسببت الإضرابات في إغلاق طرق بمدن أخرى لفترة وجيزة.