الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

احتدام المعارك في باخموت.. وأفديفكا الهدف القادم للقوات الروسية

  • مشاركة :
post-title
منازل تهدمت جراء القصف فى أفديفكا

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

ذكرت رئاسة أركان القوات المسلحة الأوكرانية، أن معارك عنيفة تتواصل في الأجزاء الجنوبية والشمالية من مدينة باخموت بإقليم الدونباس، وأن القوات الروسية تنفذ عمليات هجومية باتجاه أفديفكا ومارينكا في دونيتسك شرق أوكرانيا، بهدف السيطرة على المدينتين.

وقالت الأركان الأوكرانية في تحديث نشر على فيسبوك، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية الرسمية: "إن الاتحاد الروسي يواصل عدوانه على أوكرانيا، ويركز جهوده الرئيسية على محاولات السيطرة الكاملة على دونيتسك ولوهانسك داخل الحدود الإدارية".

وأضافت: "القوات الروسية تواصل عملياتها الهجومية في اتجاهات ليمان وباخموت وأديفكا وشاختاراسك. لكن المعارك الأكثر شراسة تجرى في الأجزاء الجنوبية والشمالية من باخموت".

وذكرت الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية تنفذ عمليات هجومية أيضا باتجاه أديفكا ومارينكا، بهدف السيطرة على المدينتين.

وكان موقع الرئاسة الأوكرانية على الإنترنت ذكر، أمس الأربعاء، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زار الخطوط الأمامية في باخموت، التي تشهد أطول المعارك وأكثرها دموية منذ بداية الحرب، وذلك بعد إعلان موسكو أن المدينة باتت محاصرة بشكل كامل.

وصرّح مسؤول روسي بأن المدفعية الروسية تسيطر على جميع الطرق المؤدية إلى أرتيوموفسك "باخموت" وتسيطر القوات الروسية على نحو 70 % من المدينة، بحسب "سبوتنيك".

وقال مؤسس مجموعة "فاجنر" الروسية يفجيني بريجوجين، في وقت سابق إن باخموت أصبحت محاصرة بشكل شبه كامل، مطالبًا أوكرانيا بالانسحاب منها؛ بينما قال قائد القوات البرية في الجيش الأوكراني، أولكسندر سيرسكي، في وقت سابق إن موسكو تحاول إطباق الحصار عليها.

وتحدثت وزارة الدفاع الأوكرانية عن خطورة الوضع في باخموت، قائلة إن الهجوم المضاد من المرجح أن يخفف الضغط على طريق الإمداد الأوكراني الرئيسي إلى المدينة.

وأضافت في بيان أن "القتال مستمر حول وسط المدينة والدفاعات الأوكرانية لا تزال معرضة لخطر التطويق من الشمال والجنوب".

ورغم أن باخموت لا تحمل قيمة استراتيجية كبيرة في حد ذاتها، فإنها تؤدي إلى منطقتي كراماتورسك وسلوفيانسك اللتين تتمتعان بأهمية استراتيجية للجانبين الروسي والأوكراني على الصعيد الصناعي.