الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس الأوكراني يزور باخموت ردا على تحدي بوتين في ماريوبول

  • مشاركة :
post-title
زيلينسكي يسلم قواته ميداليات بالقرب من باخموت

القاهرة الإخبارية - سيد خميس

بعد ساعات معدودات من زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مدينة ماريوبول في دونيستك، أعلن مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه زار القوات الأوكرانية قرب مدينة باخموت، الواقعة على الخطوط الأمامية للقتال، اليوم الأربعاء، وسلم ميداليات للمقاتلين، لتأتي الزيارة بمثابة رد على تحدي بوتين الواضح، بزيارته لأحد الأقاليم الأربعة التي ضمتها روسيا من أوكرانيا، في الصراع الشامل المستمر منذ أكثر من عام.

وكتب زيلينسكي على تطبيق تيليجرام أسفل لقطات مصورة له وهو يسلم الميداليات لجنود في باخموت: "تشرفت بوجودي هنا اليوم لتقديم جوائز لأبطالنا. لمصافحتهم وشكرهم على حماية سيادة بلادنا". فيما كانت روسيا أعلنت، الأحد الماضي، أن بوتين زار بشكل مفاجئ مدينة ماريوبول في دونيتسك، ونشرت للرئيس الروسي وهو يتحرك في عدة مناطق فيها وهو يقود سيارة، كما تحدث بوتين في الشوارع مع الناس باعتبارهم مواطنين روس.

الرئيس الروسي بوتين يتحدث مع السكان في ماريوبول
تحدي بوتين في ماريوبول

وجاءت زيارة بوتين لماريوبول بعد أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية الجمعة الماضي مذكرات توقيف بحق الرئيس الروسي، والمسؤولة الروسية ماريا لفوفا بيلوفا، بسبب مخطط مزعوم لترحيل أطفال أوكرانيين إلى روسيا. وكانت الزيارة استفزازية بشكل خاص للأوكرانيين حيث كانت ماريوبول لفترة طويلة رمزًا للمقاومة وشهدت بعضًا من أعنف المعارك منذ أن شنت روسيا غزوها، بحسب محللون دفاعيون لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، الذين أكدوا أن الزيارة كانت بمثابة تحدٍ واضح، إذ جاءت بعد أيام فقط من إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه.

وماريوبول، هي مدينة ساحلية على بحر آزوف، تقع في دونيتسك شرق أوكرانيا وتخضع للسيطرة الروسية المباشرة منذ مايو 2022، بعد أن شنت القوات الروسية في ماريوبول هجمات متتالية.

زيلينسكي يزور باخموت المحاصرة

وجاءت زيارة زيلينسكي لباخموت بمثابة توجيه رسالة مفادها التمسك بهذه المنطقة المحاصرة من قبل الروس، إذ قال مكتبه إن الرئيس الأوكراني سلم ميداليات لقواته وتحدث الجنود والتقطوا صورا معه. كما ظهر في مقطع فيديو وهو يزور الجنود الجرحى ويقدم لهم العلاج في المستشفى.

وتشهد مدينة باخموت دمارًا واسعًا بسبب قتال عنيف لأكثر من سبعة أشهر، حيث تحاول القوات الروسية السيطرة عليها، بينما تحاول القوات الأوكرانية صد الهجوم الروسي.