الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

10 دول عربية وخليجية تعلن الخميس أول أيام رمضان

  • مشاركة :
post-title
استطلاع هلال شهر رمضان

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

أعلن عدد من الدول العربية والخليجية بينها مصر و السعودية وفلسطين وسوريا والعراق والإمارات والكويت والبحرين وقطر ، بعد غد الخميس أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1444.

في مصر ، أفادت دار الإفتاء، بأن غدًا الأربعاء، هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس هو غرة شهر رمضان لعام 1444 هجريًا، وذلك بعد استطلاع الرؤية الشرعية للهلال، من خلال لجانها الشرعية المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية، وفق بيان أوردته الصفحة الرسمية للإفتاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، يوم غدٍ الأربعاء، هو المكمّل للثلاثين من شهر شعبان والخميس غرة شهر رمضان 1444 هـ. وفق ما أعلنه الديوان الملكي السعودي، ونقلت عنه وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وتعذر رؤية هلال شهر رمضان في كل من مرصد تبوك، وسدير، وتمير، وفق ما أفادت به قناة "الإخبارية" السعودية.

وأفادت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام)، أن غدًا المتمم لشهر شعبان، والخميس أول أيام شهر رمضان في الإمارات.

وأعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت، تعذر رؤية الهلال في المملكة، وأن الخميس أول أيام شهر رمضان.

وأعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الإفتاء في قطر، أن "غدًا الأربعاء (22) مارس 2023م هو المتمم للثلاثين من شهر شعبان 1444هـ، والخميس (23) مارس 2023م هو الأول من شهر رمضان المبارك 1444هـ".

وأعلن مفتي تونس، هشام بن محمود، مساء اليوم الثلاثاء، في كلمة نقلتها القناة الوطنية الأولى، أن غدًا الأربعاء، هو تمام الثلاثين من شهر شعبان، نظرًا لعدم ثبوت رؤية الهلال، وبالتالي يكون يوم الخميس 23 مارس، هو أول أيام شهر رمضان المعظّم، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المحلية الرسمية (تونس إفريقيا).

وفي العراق، حدد ديوان الوقف السني، بعد غد الخميس، أول أيام شهر رمضان المبارك.

وقال الديوان في بيان له إن "الهيئة العليا لرؤية الهلال بديوان الوقف السني حددت الخميس المقبل أول أيام شهر رمضان المبارك"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

وفي فلسطين، أعلن المفتي العام للقدس وعموم البلاد الشيخ محمد حسين، في اجتماع عقدته دارُ الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك لمتابعة تحري هلالِ شهر رمضان المبارك لهذا العام 1444هــجري أنه "بحضور لفيف من علماء الدين والشخصيات الرسمية والشعبية الاعتبارية واستئناسًا بتقديرات الأخوة الفلكيين من داخل فلسطين وخارجها لتولد هلال شهر رمضان وإمكانات رؤيته، فلمْ تثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة".

وأضاف "وعليه؛ يكون يوم غدٍ الأربعاء الثاني والعشرين من شهر مارس لعام ألفين وثلاثة وعشرين للميلاد هو المتمم لشهر شعبان، ويكون بعد غدٍ الخميس الثالث والعشرين من شهر مارس لعام 2023، هو الأول من شهرِ رمضان المبارك لعام ألف وأربعمائة وأربعة وأربعين للهجرة".

وأعلن المجلس العلمي الفقهي بوزارة الأوقاف في سوريا أن يوم غد الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان لعام 1444 هجري، وأن يوم الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك ، وفق ما أوردته وكالة أنباء سوريا الرسمية (سانا).

أعلنت دار الفتوى في لبنان، مساء اليوم الثلاثاء، عن أن يوم غد الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان لعام 1444 هجري، وأن يوم الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك ، وفق ما أوردت وكالة أنباء سوريا الرسمية (سانا).