الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الاتحاد الأوروبي يخصص ملياري يورو لشراء ذخائر لأوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
إحدى شحنات الأسلحة الأمريكية لأوكرانيا

القاهرة الإخبارية - وكالات

وافق الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، على تخصيص ملياري يورو، لشراء وإرسال ذخائر لأوكرانيا، حسبما قالت عدة مصادر دبلوماسية أوروبية لوكالة الأنباء الفرنسية.

وفي اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، وافق التكتّل على خطة عمل من 3 مراحل لتزويد القوات الأوكرانية بما لا يقلّ عن مليون قذيفة من عيار 155 ملم، وتجديد المخزونات الاستراتيجية لدول الاتحاد الأوروبي، التي اقترب بعضها من النفاد، بحسب ممثلي 5 وفود.

في وقت سابق، قال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، إن العديد من دول التكتل، البالغ عددها 27، ستوقع على ما يسمى بترتيب المشروع، والذي يحدد الشروط المرجعية للخطة، بحسب وكالة "رويترز". 

وذكر مسؤولون أن الاتفاقية المشتركة لشراء قذائف مدفعية من عيار 155 مليمترًا، ستُوقع على هامش اجتماع لوزراء الخارجية والدفاع بالاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الاثنين، ويُمكن تقديم أول الطلبات بموجب الخطة بحلول نهاية مايو.

وقالت أوكرانيا إنها في حاجة ماسة إلى قذائف من عيار 155 مليمترًا؛ لأنها تخوض حرب استنزاف شرسة مع القوات الروسية يطلق فيها الجانبان الآلاف من قذائف المدفعية يوميًا.

وحذر القادة الأوكرانيون والغربيون في الأسابيع القليلة الماضية، من أن كييف تستهلك قذائف بسرعة أكبر من قدرة حلفائها على إنتاجها؛ مما أدى إلى تجدد مساعي إرسال الإمدادات والبحث عن سبل لزيادة الإنتاج.