الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس الصيني من موسكو: جاهزون للعمل مع روسيا لحماية النظام الدولي

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الصيني شي جين بينج

القاهرة الإخبارية - وكالات

وصل الرئيس الصيني شي جين بينج إلى موسكو، اليوم الإثنين، في زيارة رسمية، تستغرق ثلاثة أيام، حيث حطت طائرته في مطار "فنوكوفو" الدولي.

يزور رئيس الصين روسيا من 20 إلى 22 مارس، بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وستكون هذه الزيارة هي أول رحلة له إلى الخارج بعد إعادة انتخابه رئيسًا للدولة لولاية ثالثة.

وقال الرئيس الصيني، فور وصوله إلى موسكو: "إننا جاهزون للعمل مع روسيا لحماية العالم"، متوقعًا تحقيق دفعة كبيرة في العلاقات الروسية الصينية.

وأكد الرئيس الصيني أنه سيبحث مع نظيره الروسي عددا من القضايا الدولية، بالإضافة إلى العمل مع روسيا لحماية النظام الدولي وفقا للقانون، مشيرًا إلى أن زيارته "ستكون مثمرة وستعطي دفعة جديدة لتنمية العلاقات بين البلدين".

وتعد موسكو أولى الوجهات الخارجية للرئيس الصيني بعد إعادة انتخابه لولاية ثالثة تستمر 5 أعوام.

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إن "بوتين وشي" سيلتقيان أولًا يوم الإثنين في اجتماع فردي وعشاء غير رسمي، ومن المقرر عقد محادثات موسعة يوم الثلاثاء.

والتزمت بكين سياسة الحياد ولم تقدم إدانة للحرب الروسية الأوكرانية، منذ بدايتها وحتى الآن، إلا إنها أكدت أن استخدام روسيا للأسلحة النووية سيكون غير مقبول.

ومع محاولات أوروبا تسقيف سعر الغاز الروسي، استوردت الصين كميات قياسية من الغاز الطبيعي المسال، إذ تجاوزت إجمالي مشتريات منتجات الطاقة 51 مليار دولار، منذ الحرب الروسية الأوكرانية.