الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نتنياهو لـ بايدن: "ديمقراطية" إسرائيل آمنة

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه تحدث مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مساء أمس الأحد، بشأن الإصلاحات القضائية المُقترحة في إسرائيل، وقال إن البلاد ستظل "ديمقراطية قوية ونابضة بالحياة".

ويسعى نتنياهو إلى إجراء تغييرات في السُلطة القضائية، من شأنها أن تمنح حكومته نفوذًا أكبر في اختيار القضاة، وتحد من سُلطة المحكمة العليا في إلغاء التشريعات، بحسب "رويترز".

ويقول منتقدون للتغييرات المُزمعة إن نتنياهو، الذي يُحاكم بتهم فساد ينفيها، يتبنى خطوات من شأنها الإضرار بالضوابط والتوازنات الديمقراطية في إسرائيل والتمكين للفساد والتأدية للعزلة الدبلوماسية، فيما يقول المؤيدون إن التغييرات ضرورية لكبح ما يرونه تدخلًا من السُلطة القضائية في السياسة.

وأضاف "مكتب نتنياهو" في بيان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الأمريكي، تحدثا أيضًا عن "التهديد الإيراني"، لكنه لم يتطرق لمزيد من التفاصيل.

كان البيت الأبيض قال في بيان مساء أمس الأحد أيضًا، إن بايدن أبدى دعمه في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي للجهود الرامية للتوصل إلى إصلاحات قضائية مُزمعة.

وأضاف البيان أن "بايدن" شدد على أن المجتمعات الديمقراطية تدعمها الضوابط والتوازنات الحقيقية، وأن التغييرات الأساسية يجب أن تتم بأوسع قاعدة ممكنة من الدعم الشعبي، مُؤكدًا أن الرئيس الأمريكي عرض دعم الجهود الجارية للتوصل إلى حل وسط بشأن الإصلاحات القضائية المقترحة، بما يتفق مع تلك المبادئ الأساسية.