الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تستضيفه الأمم المتحدة.. أبرز المعلومات عن المؤتمر العالمي للمياه 2023

  • مشاركة :
post-title
أزمة مياه عالمية

القاهرة الإخبارية - هند المغربي

ينطلق مؤتمر الأمم المتحدة العالمي للمياه 2023، بعد أيام قليلة، في نيويورك، خلال الفترة من 22 إلى 24 مارس الجاري، بمشاركة رؤساء دول وحكومات من مختلف دول العالم، ويهدف المؤتمر إلى تسريع التقدم نحو الوصول الشامل إلى المياه المأمونة والصرف الصحي، بحلول عام 2030.

ويبرز موقع "القاهرة الإخبارية"، أهم المعلومات حول المؤتمر الدولي، أحد أهم المؤتمرات العالمية المعني بالمياه وأزماتها في الدول.

1. العالم يواجه أزمة مياه

لا يزال المليارات من الناس حول العالم يفتقرون إلى المياه، إذ تشير التقديرات إلى أن أكثر من 800 ألف شخص يموتون كل عام، بسبب أمراض ذات صلة وثيقة بالمياه غير الآمنة وعدم النظافة.

ويعاني نحو 4 مليارات شخص من ندرة حادة في المياه لمدة شهر واحد على الأقل من العام، نظرًا لكون المياه أمرًا بالغ الأهمية للعديد من جوانب الحياة، فمن المهم ضمان حمايتها وإدارتها بشكل صحيح لضمان حصول الجميع على فرص متكافئة للوصول إلى هذا المورد الأساسي بحلول عام 2023.

2. ارتباط الماء والمناخ

بين الفيضانات المتزايدة وهطول الأمطار الذي لا يمكن التنبؤ به والجفاف، يمكن رؤية آثار تغير المناخ على المياه، هذه الآثار تهدد التنمية المستدامة والتنوع البيولوجي وحصول الناس على المياه والصرف الصحي.

وفقًا لآخر تقرير عن حالة الخدمات المناخية بشأن المياه الصادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية "WMO"، زادت الأخطار المتعلقة بالمياه بمعدل ينذر بالخطر، ومنذ عام 2000، زادت الفيضانات بنسبة 134% مع زيادة مدة الجفاف بنسبة 29%.

3. التزامات جديدة على طاولة المؤتمر

سيكون مؤتمر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023، دور للتصدي للتحديات الواسعة المحيطة بالمياه، إذ سيجمع المؤتمر رؤساء الدول والحكومات والوزراء لتحقيق الأهداف المتفق عليها دوليًا، بما في ذلك الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة من أجندة 2030 للأمم المتحدة، وضمان الوصول إلى المياه المأمونة والصرف الصحي والنظافة للجميع.

4. التركيز على 5 مجالات رئيسية

وسيتضمن المؤتمر 5 "حوارات تفاعلية" لتعزيز وتسريع العمل في مجالات المياه الرئيسية، تدعم الحوارات التفاعلية أيضًا المبادئ الخمسة لإطار التسريع العالمي للهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة، وهي مبادرة لتحقيق نتائج سريعة نحو ضمان توافر المياه والصرف الصحي وإدارتها بشكل مستدام للجميع بحلول عام 2030.

ويسلط المؤتمر الضوء على مخاطر التلوث البلاستيكي في المحيطات بجميع أنحاء العالم.

5. للجميع الحق في المشاركة بالمؤتمر

يسمح المؤتمر للجميع المشاركة، إذ إن الماء قضية حرجة تؤثر على الجميع، وتستعد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والحكومات وأصحاب المصلحة لتقديم التزاماتهم الخاصة بالمياه.

وسوم :