الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كازاخستان.. بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية المبكرة

  • مشاركة :
post-title
ناخب يدلي بصوته في الانتخابات البرلمانية الكازاخية

القاهرة الإخبارية - وكالات

بدأ الناخبون في كازاخستان، اليوم الأحد، الإدلاء بأصواتهم لاختيار ممثليهم في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي تشهدها البلاد.

وتوجه أكثر من 12 مليون ناخب إلى مراكز الاقتراع البالغ عددها 10146 مركزًا، فيما تغلق أبوابها عند الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي لكازخستان، لبدء فرز الأصوات.

وتتنافس 7 أحزاب، على 69 مقعدًا الخاصة بالقوائم الحزبية في البرلمان، الذي يضم 98 مقعدًا، ويشغل بقية المقاعد الفائزون بمنافسات التفويض الواحد الجديدة.

وتشير استطلاعات الرأى- وفق ما ذكرت "رويترز"- إلى أنه من المرجح أن يحتفظ الحزب الحاكم "أمانات" بأغلبية مريحة في المجلس التشريعى، ما يشكل القاعدة الأساسية لدعم رئيس البلاد قاسم جومارت توكاييف، ويساعده في إعادة ضبط مؤسسات الدولة.

وكان "توكاييف" قرر في يناير الماضى، حل مجلس النواب ودعا إلى انتخابات تشريعية مبكرة، بعد 4 أشهر من إعادة انتخابه في انتخابات رئاسية مبكرة.

وفي رسالة إلى الكازاخستانيين نُشرت على الموقع الإلكتروني للرئاسة قبل شهرين، قال توكاييف آنذاك، إنه يأمل في أن تعطي هذه الانتخابات المبكرة "دفعًا جديدًا للتحديث"، الذي بدأ العام الماضي، في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة الغنية بالموارد الطبيعية.