الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أزمة البنوك الأمريكية تهوي بـ"النفط" لأدنى مستوى في 3 أشهر

  • مشاركة :
post-title
النفط

القاهرة الإخبارية - وكالات

هوت أسعار النفط بأكثر من أربعة في المئة بختام تعاملات اليوم الثلاثاء، إلى أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر، بعد أن أثار تقرير التضخم في الولايات المتحدة وانهيار بنكين أمريكيين في الآونة الأخيرة مخاوف من أزمة مالية جديدة قد تقلل من الطلب على النفط في المستقبل، وفقًا لوكالة "رويترز". 

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 3.32 دولار أو 4.1% لتبلغ عند التسوية 77.45 دولار للبرميل، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.47 دولار أو 4.6% إلى 71.33 دولار عند التسوية.

كان هذا أدنى مستوى إغلاق لكلا الخامين القياسيين منذ التاسع من ديسمبر 2022، وأكبر انخفاض بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ أوائل يناير .

إذ دفع انهيار بنك سيليكون فالي ثم بنك سيجنتشر أسهم البنوك للهبوط بعد ما شعر المستثمرون بالقلق بشأن السلامة المالية لبعض المصارف.

في غضون ذلك، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بقوة في فبراير الماضي، إذ واجه الأمريكيون ارتفاعًا مستمرًا في تكاليف الإيجارات والمواد الغذائية، ما شكل معضلة لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الذي تعقّدت معركته ضد التضخم بسبب انهيار البنكين.

وأظهرت البيانات ارتفاع المؤشر 0.4% في فبراير، من 0.5% في يناير.

ومن المتوقع أن يرفع المركزي الأمريكي سعر الفائدة القياسي ربع نقطة مئوية فقط الأسبوع المقبل، بانخفاض عن 50 نقطة أساس كانت متوقعة سابقًا، والقيام بزيادة أخرى بنفس الحجم في مايو 2023. ويبدأ الاجتماع المقبل للبنك يوم الثلاثاء المقبل ويستمر يومين.

ويلجأ المركزي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة من أجل كبح جماح التضخم، لكن هذه المعدلات المرتفعة تزيد من تكاليف الاقتراض الاستهلاكي، ما قد يبطئ الاقتصاد ويقلل الطلب على النفط.