الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"فيفا" يعتمد قرارات مهمة بشأن بطولتي كأسي العالم والأندية

  • مشاركة :
post-title
كأس العالم

القاهرة الإخبارية - مجدي عبدالله

اجتمع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الثلاثاء، في كيجالي برواندا، واعتمد العديد من القرارات الخاصة بالمسابقات.

بطولة كأس العالم للرجال 2026

وافق المجلس بالإجماع على التعديل المقترح بشأن تنسيق مسابقة كأس العالم من 16 مجموعة وثلاثة فرق إلى 12 مجموعة بكل منها 4 فرق، يتأهل منها الأول والثاني، إلى جانب اختيار أفضل 8 فرق احتلت المركز الثالث، وذلك للتأهل إلى دور الـ32، مع توفير وقت راحة متوازن بين جميع الفرق المتنافسة.

على أن تبلغ عدد مباريات البطولة 104 مباريات، التي ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

وسيُلعب نهائي كأس العالم 2026 يوم 19 يوليو على أن تصدر فترة الإصدار الإلزامية في 25 مايو 2026.

بطولة كأس العالم للأندية 2025

بعد الموافقة على شكل بطولة كأس العالم للأندية 2025 بوجود 32 فريقًا التي ستقام كل أربع سنوات ابتداءً من يونيو 2025، وافق مجلس فيفا على المبادئ الرئيسية بشأن الفرق المشاركة مع وجود اعتبار أن فترة الأربع سنوات من المواسم المنتهية في 2021 حتى 2024، التي جاءت كالتالي:

- بالنسبة للاتحادات التي ستشارك منها أكثر من 4 فرق، فيتعين عليها اختيار أبطال النسخ الأربعة السابقة من مسابقة الأندية الأولى في الاتحاد، مع تحديد الفرق الإضافية من خلال تصنيف النادي بناءً على نفس فترة الأربع سنوات.

- بالنسبة للاتحادات ذات المقاعد الأربعة فسيتم وصول أبطال النسخ الأربعة السابقة من مسابقة الأندية الأولى في الكونفدرالية.

- بالنسبة للاتحادات ذات المقعد الواحد فسيتم اختيار النادي الأعلى تصنيفًا بين أبطال مسابقة الأندية الأولى في الاتحاد في فترة الأربع سنوات.

- أخيرًا بالنسبة للبلد المضيف فسيتم تحديد وصول النادي الذي يشغل هذه الخانة في مرحلة لاحقة تنطبق عليها هذه المعايير:

الحالة الأولى فوز النادي بنسختين أو أكثر من منافسة الأندية الأولى في الاتحاد القاري خلال الفترة من 2021 حتى 2024، وسيتم استخدام ترتيب النادي على أساس المعايير الرياضية لمنح حق الوصول.

سيتم تطبيق حد أقصى من ناديين في كل دولة على قائمة الوصول مع استثناء في حالة فوز أكثر من ناديين من نفس البلد في مسابقة الأندية الأولى للاتحاد في فترة الأربع سنوات.

كأس العالم للكرة الشاطئية

أكد مجلس فيفا أن كأس العالم لكرة القدم الشاطئية الإمارات 2023، ستُقام في الفترة من 16 إلى 26 نوفمبر.

كما تمت الموافقة على تخصيص خانات الفرق بكأس العالم لكرة القدم الشاطئية في سيشيل 2025، وهم 3 فرق من الاتحاد الأسيوي و2 من الاتحاد الإفريقي و2 من الكونكاكاف، و3 كونميبول، و4 من الاتحاد الأوروبي و1 من البلد المضيف، و1 أوقيانوسيا.