الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

صحيفة: "الفيفا" يغير نظام بطولة كأس العالم 2026

  • مشاركة :
post-title
كأس العالم

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، نظامًا جديدًا لبطولة كأس العالم 2026، إذ ستضم البطولة 104 مباريات على مدار 39 يومًا، وذلك بحسب صحيفة "ذا أتلتيك" البريطانية.

وكشف الصحيفة أنه ستتم الموافقة على هذا القرار في اجتماع "الفيفا" في وقتٍ لاحق من اليوم الثلاثاء، والذي سيُقام في كيجالي عاصمة رواندا، حيث اجتمع مجلس إدارة "الفيفا" في المؤتمر السنوي يوم الخميس.

وتستضيف نسخة 2026 بلدان "كندا والمكسيك وأمريكا" أكبر بطولة كأس عالم مع 48 فريقًا وستكون الأطول أيضًا.

كانت الفكرة الأصلية هي تنظيم 16 مجموعة مكونة من ثلاثة منتخبات مع صعود أول فريقين ليشكلا 32 منتخبًا، وكان هذا سيجعل البطولة 80 مباراة، إذ تزيد البطولة في عدد مبارياتها عن النظام الذي كان مُقررًا منذ مونديال 1998 والذي كان عبارة عن 64 مباراة.

ولكن المجموعات المكونة من ثلاثة منتخبات بها عيبان مهمان، أولهما أن الجولة الأخيرة ستفقد الإثارة، وتزيد من فرص الفرق في التلاعب والاتفاق على تلفيق النتائج.

وأكثر الأمثلة على ذلك فضيحة سميت بـ"عار خيخون" في كأس العالم 1982 بإسبانيا، حينما اتفقت ألمانيا الغربية مع النمسا لفوز الأولى بهدف نظيف، ليتم إقصاء الجزائر.

أما الشكل الجديد فسيكون عبارة عن 12 مجموعة من أربعة منتخبات مع انضمام أفضل ثمانية فرق في المركز الثالث إلى جانب الأول والثاني لتخوض معًا الأدوار الإقصائية، وتشكل معًا دور الـ32.

ومن المُقرر أن تستمر البطولة 39 يومًا بدلًا من 30 يومًا، بحسب الصحيفة البريطانية.