الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد إقرار الشيوخ رفع سن التقاعد.. المواجهة تحتدم بين حكومة فرنسا والنقابات

  • مشاركة :
post-title
عناصر من الشرطة تنتشر فى باريس خلال الاحتجاجات

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

تفاقمت أزمة المعاشات في فرنسا واحتدمت المواجهة بين الحكومة والرافضين لرفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عامًا، بعد أن صدّق مجلس الشيوخ على مشروع قانون تعديل نظام التقاعد، بموافقة 201 من الأعضاء، ومعارضة 115، في ظل تظاهرات حاشدة رافضة للتعديل.

وأقر الشيوخ الفرنسي التعديلات الجديدة، الخاصة برفع سن التقاعد تدريجيًا من 62 إلى 64 عامًا.

اشتباكات بين الشرطة الفرنسية والمحتجين

تظاهرات تم تنظيمها لسابع يوم على التوالي، لكنها لم تجتذب مشاركة أعداد كبيرة كما توقعت السلطات.

وقالت الشرطة الفرنسية إنها ألقت القبض على 32 شخصًا من المحتجين الذين رشقوا قوات الأمن بصناديق القمامة والنوافذ المحطمة، خلال احتجاجات أمس السبت.

وهذا الأسبوع، أدار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ظهره لدعوات عاجلة من النقابات العمالية، لمقابلته في آخر محاولة لإثنائه عن قراره بالمضي قدمًا في إقرار مشروع القانون الذي ينص على رفع سن التقاعد.

وأثار تعنت الرئيس الفرنسي سخط النقابات العمالية، كما قال فيليب مارتينيز، مدير الاتحاد العمالي اليساري "سي جي تي"، الذي دعا إلى إجراء استفتاء على تعديلات نظام التقاعد، مضيفًا "عندما يكون الملايين في الشوارع، عندما يكون هناك إضرابات، وجميعنا لا نجد سوى الصمت من الطرف الآخر، يتساءل الناس، ماذا يمكن أن نفعل لإيصال صوتنا؟".

دعوات لإضرابات مفتوحة

وشارك في الاحتجاجات التي خرجت أمس السبت، 368 ألف شخص، حسبما ذكرت الشرطة الفرنسية، وهو أقل من نصف عدد الذين توقعت السلطات خروجهم وتراوح ما بين 800 ألف إلى مليون شخص. وفي باريس، شارك 48 ألفًا في الحشود مقارنة بتوقعات الشرطة بـ100 ألف.

وكان الخروج الأكبر، الثلاثاء الماضي، إذ شارك في الإضراب 2.3 مليون شخص وفق الشرطة، وما يزيد على 3 ملايين وفق النقابات، التي دعت إلى تنفيذ إضرابات مفتوحة استهدفت قطاعات عدة في الاقتصاد الفرنسي، من بينها السكك الحديدية والنقل الجوي ومحطات الطاقة والغاز الطبيعي وجامعي القمامة.

وخلال إضراب أمس السبت، تأثرت وسائل النقل الحضري قليلًا، باستثناء خطوط قطارات الضواحي، وألغت خطوط الطيران نحو 20% من الرحلات المُجدولة في المطارات الفرنسية.

القمامة تتراكم في باريس

كما تراكمت القمامة في بعض ضواحي العاصمة الفرنسية باريس، وتكون واحدة من أكثر المشكلات الناجمة عن الإضرابات على مستوى البلاد، للاحتجاج على خطة الحكومة لرفع سن التقاعد للعمال إلى 64 عامًا، ونقلت شبكة "سي. إن. إن" الإخبارية الأمريكية، عن مكتب عمدة باريس إن أكثر من 4000 طن من القمامة متراكمة في جميع أنحاء المدينة.

إضراب مصافي التكرير يدخل يومه السادس

وقال متحدث باسم شركة توتال إنرجيز، لـ"رويترز"، اليوم الأحد، إن إضرابات متتالية للاحتجاج على خطط الحكومة الفرنسية لإجراء تعديلات في نظام التقاعد، استمرت لليوم السادس على التوالي في مصافي التكرير والمستودعات التابعة للشركة في فرنسا.

وفق استطلاع للرأي نشرته محطة "بي إف إم تي في"، أمس السبت، أبدى 63% من الشعب الفرنسي موافقته على الاحتجاجات ضد التعديل، وأظهر 54% تأييدًا للإضرابات والإغلاقات في بعض القطاعات.

ومع ذلك، أعرب 78% ممن شملهم الاستطلاع عن اعتقادهم بأن ماكرون سينتهي به الأمر إلى تبني التعديل.