الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مستشار الأمن القومي الأمريكي: دعم واشنطن لأوكرانيا سيظل ثابتًا وقويًا

  • مشاركة :
post-title
مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن دعم واشنطن لأوكرانيا سيظل "ثابتاً وقوياً"، بعد انتخابات التجديد النصفي للكونجرس، المقرر لها الثلاثاء المقبل، بحسب وكالة "رويترز". 

وأضاف للصحفيين خلال زيارة إلى كييف، اليوم الجمعة، إن بلاده تعتزم ضمان توفير الموارد حسب الضرورة والحصول على دعم الحزبين الرئيسيين (في الولايات المتحدة) لتحقيق ذلك.

حزمة مساعدات عسكرية جديدة

وفي السياق ذاته، أعلنت الولايات المتحدة، عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، اليوم الجمعة، بقيمة 400 مليون دولار، تتضمن تجديد دبابات من طراز "تي-72" وصواريخ للدفاع الجوي من طراز "هوك"، وفقًا لرويترز.

وقالت سابرينا سينج المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) للصحافيين، إن الولايات المتحدة ستدفع تكلفة 45 دبابة من طراز "تي-72" من جمهورية التشيك سيتم تجديدها، كما ستقدم تمويلاً لتجديد بعض صواريخ "هوك" للدفاع الجوي، وهو ما دعا الرئيس الأوكراني الجديد لتوجيه الشكر إلى نظيره الأمريكي على حزمة المساعدات العسكرية الجديدة.

وتأتي ولايات المتحدة في صدارة الدول الأكثر دعما لأوكرانيا، سواء على مستوى المساعدات المالية أو العسكرية أو الإنسانية، وفقا لموقع "ستايستا" المتخصص في الإحصائيات، إذ بلغ إجمالي المساعدات المقدمة نحو 51:80 مليار دولار، مقسمةً إلى 14:94 مليار دولار (مالية)، و9.45 مليار دولار (إنسانية)، و27.44 مليار دولار (عسكرية)، وذلك حتى 3 أكتوبر الماضي.