الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

آخرهن جورجيا ميلوني.. النساء يحكمن أوروبا وسط تفاقم الأزمات

  • مشاركة :
post-title
سيدات في مراكز صنع القرار الأوروبية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

انضمت مؤخرًا جورجيا ميلوني، رئيسة الوزراء الإيطالية الجديدة، إلى قائمة السيدات اللواتي يتولين مراكز صنع القرار في القارة العجوز، في فترة من أكثر الفترات صعوبة على أوروبا، مع وجود أكثر من 10 سيدات يشغلن المناصب السياسية العليا في بلادهن خلال عام 2022، فهل يقدر الجنس الناعم في ظل الوقت الراهن على إثبات أنهن قادرات على الخروج بأوروبا من النفق المظلم في ظل أزمات طاقة، ومشكلات اقتصادية طاحنة تتربص بها؟

فيما يلي قائمة بالنساء اللائي يتولين رئاسة الحكومة في بلادهن التي لا تشمل رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين التي أصبحت أول امرأة تتولى رئاسة المفوضية الأوروبية في ديسمبر 2019.

بريطانيا

في بريطانيا، التي هي جزء من أوروبا ولكنها لم تعد جزءًا من الاتحاد الأوروبي، أصبحت ليز تراس، رئيسة الوزراء الجديدة، في 6 سبتمبر الماضي، بعد أن فازت بسباق زعامة حزب المحافظين الحاكم، ما جعلها تلقائيًا زعيمة البلاد بعد استقالة بوريس جونسون في يوليو.

بعد 45 يومًا فقط من توليها السلطة، استقالت تراس من منصبها في أزمة اقتصادية طاحنة بسبب حزمة التخفيضات الضريبية غير الممولة التي أعلنت عنها في سبتمبر الماضي التي أثارت اضطرابات في الأسواق المالية وتراجع سعر صرف الجنيه الإسترليني.

تُعدُّ ليز تراس ثالث رئيسة وزراء في بريطانيا بعد "السيدة الحديدية" مارجريت تاتشر، التي كانت تتولى زمام الأمور في المملكة المتحدة منذ 1979 إلى 1990، وتيريزا ماي، التي حكمت من 2016 إلى 2019، وجميعهن من حزب المحافظين.

فرنسا

عُينت إليزابيث بورن، وهي مهندسة تبلغ من العمر 61 عامًا، رئيسةً للوزراء الفرنسية في مايو الماضي، لتصبح ثاني امرأة تشغل هذا المنصب بعد إديث كريسون، الاشتراكية، التي شغلت المنصب لمدة تقل عن عام في الفترة من 15 مايو 1991 حتى 2 أبريل 1992.

تواجه حاليًا بورن عددًا من المشكلات في الشارع الباريسي بعد اندلاع عدد من التظاهرات والإضرابات بين العمال والمواطنين، بسبب زيادة نسبة التضخم وغلاء المعيشة، بالإضافة إلى صراع مع البرلمان بعد إقرار ميزانية 2023، دون الرجوع إليه عن طريق مادة في الدستور تتيح للحكومة تخطي موافقة السلطة التشريعية على القوانين.

الدنمارك

أصبحت زعيمة الحزب الديمقراطي الاجتماعي ميت فريدريكسن أصغر رئيسة وزراء في بلدها في يونيو 2019، عند انتخابها رئيسةً للوزراء عن عمر يناهز 41 عامًا.

هيلي ثورنينج شميدت أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في الدنمارك، وهي أيضًا من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وتوّلت المنصب في الفترة من عام 2011 إلى عام 2015.

إستونيا

أصبحت مدققة حسابات الاتحاد الأوروبي السابقة، كرستي كالجولايد، البالغة من العمر 52 عامًا، أول رئيسة لدولة إستونيا في أكتوبر 2016.

وأصبحت كاجا كلاس في يناير 2021 أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في إستونيا، وكان والدها سيم كلاس رئيسًا للوزراء من 2002 إلى 2004.

فنلندا

أصبحت سانا مارين في ديسمبر الماضي، أصغر رئيسة وزراء لدولة في العالم تبلغ من العمر 34 عامًا، وأثارت مقاطع لها وهي ترقص وتحتفل مع الأصدقاء، عناوين الأخبار، ما أثار غضب الرئيس العام الفنلندي، مطالبًا إياها بالتنحي عن السلطة.

اليونان

تم انتخاب كاترينا ساكيلاروبولو، المحامية الرائدة، كأول رئيسة لليونان في يناير 2020، في حين أن منصب الرئيس يُعدُّ منصبًا فخريًا في اليونان، إلا أن ساكيلاروبولو شقت آفاقًا جديدة في القضاء من خلال توليها رئاسة المحكمة العليا في البلاد في عام 2018.

المجر

انتُخبت كاتالين نوفاك، الحليف المقرب لرئيس الوزراء فيكتور أوربان والوزيرة السابقة لسياسة الأسرة، أول رئيسة للمجر في مارس 2022، بغض النظر عن أن منصب الرئاسة في البلاد يُعد منصبًا فخريًا.

ليتوانيا

تم تعيين وزيرة المالية الليتوانية السابقة إنجريدا سيمونيتي، البالغة من العمر 47 عامًا، رئيسة للوزراء في حكومة يمين الوسط في ديسمبر 2020.

تمتلك ليتوانيا تقليدًا قويًا للقيادة النسائية، إذ قضت "سيدة البلطيق الحديدية" داليا جريبوسكايت عقدًا من الزمان في السلطة من عام 2009 إلى عام 2019.

سلوفاكيا

تولت المحامية الليبرالية والناشطة المناهضة للكسب غير المشروع زوزانا كابوتوفا، صاحبة الـ48 عامًا، منصبها في يونيو 2019 كأول امرأة تفوز في الانتخابات الرئاسية في سلوفاكيا 2019.

كانت كابوتوفا مبتدئة في المجال السياسي، وهزمت مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات ماروش سيفتشوفيتش.

يتمتع الرئيس في سلوفاكيا بسلطة أقل من سلطة رئيس الوزراء، لكن يمكنه الاعتراض على القوانين وتعيينات كبار القضاة.

السويد

بالرغم من أن السويد دولة تدافع عن المساواة بين الجنسين، فإنها لم تكن لديها امرأة كرئيسة للوزراء قبل ماجدالينا أندرسون، صاحبة الـ55 سنة، وهي ديمقراطية اجتماعية، فازت بالمنصب في نوفمبر 2021.

استقالت أندرسون في 14 سبتمبر 2022 بعد فوز كتلة غير مسبوقة من اليمين واليمين الراديكالي بفارق ضئيل في الانتخابات البرلمانية.

باقي القارة العجوز

هناك نساء أخريات في السلطة حاليًا بأماكن أخرى من القارة العجوز، خارج منطقة اليورو منهن: الرئيسة الجورجية سالومي زورابيشفيلي، ورئيسة وزراء آيسلندا كاترين جاكوبسدوتير، ورئيسة كوسوفو فيوزا عثماني، ورئيسة مولدوفا ورئيسة الوزراء مايا ساندو، وناتاليا جافريليتا، رئيسة الوزراء الصربية آنا برنابيتش، والوزير الأول في اسكتلندا نيكولا ستورجون.