الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سقف سعري للنفط الروسي.. مجموعة السبع تدعو الدول المنتجة للنفط لزيادة إنتاجها

  • مشاركة :
post-title
مجموعة السبع

القاهرة الإخبارية - محمد صبحي

خرجت دول مجموعة السبع، بعدة توصيات، وفقا للبيان الختامي، الذي جرى تبنيه بعد اجتماع لوزراء الخارجية في مونستر الألمانية، على مدار يومين، أبرزها إنشاء آلية تنسيق لدعم البنية التحتية في أوكرانيا، إضافة إلى التنديد بتعامل إيران مع الاحتجاجات فيما وصفه البيان بأنه "قمع بالقوة للاحتجاجات".

وتضمن البيان الختامي عدة نقاط، إذ أعلن إنشاء آلية تنسيق لدعم إعادة إعمار أوكرانيا، والتأكيد على أن المعلومات الروسية حول استعداد كييف لاستخدام "قنبلة قذرة" مرفوضة.

استمرار فرض العقوبات على روسيا

وأكد بيان مجموعة السبع، استمرار فرض العقوبات الاقتصادية على روسيا والدول الأخرى، التي تقدم الدعم العسكري للعملية العسكرية الخاصة، في الوقت الذي دعت فيه مجموعة السبع الدول المنتجة للنفط إلى زيادة إنتاجها للمساعدة في خفض الأسعار.

كما تضمن البيان أيضاً، الانتهاء في "الأسابيع المقبلة" من إدخال سقف سعري للنفط الروسي، إضافة إلى دعم دعوة الأمم المتحدة لتمديد صفقة الحبوب، إلى جانب مطالبة إيران بالإفراج عن المعتقلين والموقوفين على خلفية الاحتجاجات.

ووفقا للبيان، تعهدت مجموعة السبع بمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية، واتهم وزراء الخارجية إيران بنقل الطائرات بدون طيار إلى دول وجهات فاعلة غير حكومية، كما اتهموا إيران "بالتعاون غير الكافي" مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بموجب اتفاقية الضمانات الخاصة بمعاهدة حظر الانتشار النووي.

وتلتزم مجموعة السبع بالتعاون البناء مع الصين، بما في ذلك في قضايا الأمن والصحة، كما دعا وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع إلى حل سلمي لقضية تايوان، وشددوا على أهمية "السلام والاستقرار في مضيق تايوان"، كما نددوا بسلسلة عمليات إطلاق الصواريخ من قبل كوريا الشمالية.