الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البيت الأبيض: تسمم الفتيات الإيرانيات لمحاولتهن تلقي تعليمهن "أمر مخز"

  • مشاركة :
post-title
البيت الأبيض

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

قال متحدث باسم البيت الأبيض، اليوم الاثنين، إن احتمال تعرض الفتيات في إيران للتسمم بسبب محاولتهن تلقي التعليم "أمر مخزٍ" ، ويدل على "انعدام الضمير"، وفق ما أوردته "رويترز" في نبأ مقتضب.

وتوسعت ظاهرة تسميم الطالبات في إيران، لتشمل أكثر من 1000 طالبة في 25 إقليمًا، وسط اتهامات من قِبل سياسيين لجماعات "متشددة"، قالوا إن هدفها الانتقام من انتفاضة المرأة التي هزت البلاد منذ وفاة الشابة مهسا أميني، في سبتمبر الماضي، واندلعت احتجاجات عارمة لنحو خمسة أشهر على أثرها. 

واستنكر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ظاهرة التسمم التي استهدفت الطالبات الإيرانيات، في بيان له، أمس الأحد، واعتبرها "جريمة ضد الإنسانية"، وشدد على ضرورة المتابعة الحاسمة بشأن الظاهرة واصفًا الأمر بـ"المؤامرة الجديدة من جانب العدو".

وكشف أحمد وحيدي وزير الداخلية الإيراني، أمس الأحد، أن عينات مشبوهة تعمل عليها مختبرات الدولة حاليًا، عُثر عليها بمعرفة الأجهزة الأمنية ذات الصلة، خلال التحقيقات الميدانية، حول حوادث تسميم الطالبات أخيرًا.

وأعلنت وزارة الصحة في إيران، مغادرة غالبية الطالبات اللاتي تعرضن لتلك الهجمات، بعدما تلقيّن العلاج في العيادات الخارجية ولم تحدد أعدادهن، فيما أشارت إلى 28 طالبة أُدخلن إلى المستشفى، وخرج الجميع في أقل من يومين باستثناء مصابتين بأمراض مزمنة.