الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الدفاع الأمريكي يصل الأردن في مستهل جولة بالشرق الأوسط

  • مشاركة :
post-title
لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

وصل لويد أوستن، وزير الدفاع الأمريكي، الأردن، اليوم الأحد، في مستهل جولة بالشرق الأوسط تشمل أيضًا مصر وإسرائيل، وقال مسؤولون إنه سيناقش تعزيز العلاقات الاستراتيجية، وفق ما نقلته رويترز.

وكان بات رايدر، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أوضح في إفادة صحفية، الخميس الماضي، أن أوستن سيغادر نهاية الأسبوع الحالي، في زيارة تستغرق عدة أيام إلى منطقة الشرق الأوسط تشمل الأردن ومصر وإسرائيل.

وأضاف رايدر، أن "أوستن يتطلع إلى إجراء مناقشات مع قادة المنطقة، بهدف تعزيز الشراكات والتعاون بينها وبين أمريكا".

يأتي الإعلان عن جولة وزير الدفاع الأمريكي للشرق الأوسط، في ظل إدانة أمريكية وعربية لتصريحات بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية الإسرائيلي، حول محو بلدة حوارة الفلسطينية في نابلس، إذ وصفت وزارة الخارجية الأمريكية تلك التصريحات بأنها "غير مسؤولة ومقززة".

وقال بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية الإسرائيلي، الأربعاء، إنه يجب "محو" قرية حوارة الفلسطينية التي تعرضت قبل أيام لهجمات المستوطنين وسط تنديد دولي.

يُشار إلى أن بيان اجتماع العقبة، تضمّن تأكيدًا من الحكومة الإسرائيلية والسلطة الوطنية الفلسطينية لاستعدادهما المشترك والتزامهما بالعمل الفوري، لوقف الإجراءات الأحادية الجانب لمدة 3-6 أشهر، ويشمل ذلك التزامًا إسرائيليًا بوقف مناقشة إقامة أي وحدات استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر، ووقف إقرار أي بؤر استيطانية جديدة لمدة 6 أشهر.

وعقب ساعات قليلة على اختتام أعمال اجتماع العقبة، صرح بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بأن البناء وشرعنة البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية سيستمر من دون أي تغيير.

يشار إلى أن قمة النقب، هي مؤتمر انعقد يومي 27 و28 مارس 2022 في سديه بوكير بإسرائيل، إذ استضاف يائير لابيد، وزير الخارجية الإسرائيلي، وقتذاك، وزراء خارجية البحرين ومصر والمغرب والإمارات، وكذلك أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي.