الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

يبحثان 4 ملفات.. بايدن يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية الأسبوع المقبل

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، يوم 10 مارس الجاري، لمناقشة دعم أوكرانيا وغيرها من القضايا المتعلقة بالمناخ والصين.

وأوضحت الرئاسة الأمريكية، في بيان يوم الخميس، أن المسؤولين سيبحثان "تعاونهما القوي" في دعم أوكرانيا، وقضايا المناخ، وإمدادات الطاقة في أوروبا، وكيفية مواجهة "تحديات الصين".

كذلك يتضمن جدول الأعمال مباحثات حول "التنسيق بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لمكافحة أزمة المناخ، من خلال الاستثمار في الطاقة النظيفة بفضل سلاسل التوريد الآمنة".
ووراء هذه الصيغة المبهمة، موضوع الساعة الشائك عبر الأطلسي، وهو الخطط الاستثمارية الكبرى في انتقال الطاقة في الولايات المتّحدة، والترويج للسلع "المصنوعة في أمريكا"، وخصوصا السيارات الكهربائية، وتتعرّض الخطة للانتقادات من بعض الدول الأوروبية.

كما سيناقش بايدن و"فون دير لاين" المبادرات التي تم إطلاقها لتقليل اعتماد أوروبا على المحروقات الروسية.

وستركز المباحثات أيضًا على "موضوعات أخرى تتعلق بالأمن الدولي، بما في ذلك عملنا المشترك للرد على التحديات التي تطرحها الصين".

حول هذه النقطة أيضًا لا يوجد اتفاق بين واشنطن وبعض التكتل الأوروبية، حيث يريد الرئيس الأمريكي من حلفائه الأوروبيين اتخاذ موقف دبلوماسي وفني واقتصادي أقوى ضد بكين.