الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تركيا تفرض مليونا و750 ألف ليرة غرامة مالية على تطبيق "تيك توك"

  • مشاركة :
post-title
أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

فرض مجلس حماية البيانات الشخصية في تركيا، غرامة قدرها مليون و750 ألف ليرة على تطبيق تيك توك لعرض المعلومات الشخصية للأطفال وجمع البيانات دون إذن، حسبما نشر الموقع الإلكتروني لصحيفة "افرنسال" التركية.

مخالفات في الحصول على البيانات الشخصية

تم الإبلاغ عن بدء التحقيق وفقًا للقرار الصادر عن المجلس، والذي تم الإعلان عنه على الموقع الإلكتروني للمجلس عقب الشكاوى التي تفيد بعدم حصول منصة التواصل الاجتماعي تيك توك على الموافقة الصريحة وفقًا لقانون حماية البيانات الشخصية رقم 6698، فتبين وجود مخالفات في الحصول على البيانات الشخصية وتخزينها، بالإضافة إلى العديد من الثغرات الأمنية.

وورد في القرار بدء تحقيق وفحص سياسة الخصوصية وشروط الخدمة الخاصة بتطبيق تيك توك، إذ ذُكر أنه مع التحديث الذي تم إجراؤه في سياسة الخصوصية في يناير 2021، تم تغيير إعداد الخصوصية الافتراضي لحسابات المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و15 من عام إلى خاص.

وقبل التحديث المذكور أعلاه، فإن حقيقة عدم وجود قيود على التفاعل من خلال عرض الملفات الشخصية على أنها عامة بشكل افتراضي، تشكل خطرًا من حيث الوصول إلى بيانات المستخدمين في الفئة العمرية الحساسة، كما تُظهر عدم اتخاذ تدابير كافية لتقليل المخاطر من خلال تحديد المخاطر المتعلقة بالمستخدمين، وأن المعلومات الشخصية للأطفال دون سن 13 عامًا يتم عرضها فضلًا عن جمع بياناتهم دون موافقة الوالدين، الأمر الذي يشكل خطر حدوث عواقب سلبية على الأطفال الذين استخدموا التطبيق.

لم يتم تقديم معلومات واضحة عن البيانات التي تتم معالجتها

وجاءت ضمن تداعيات القرار الذي اتخذه المجلس، أن تيك توك لم يقدم معلومات واضحة حول البيانات الشخصية التي تمت معالجتها لأي غرض، وذُكر أن مراقب البيانات قد تصرف بما يتعارض مع مبادئ معالجة البيانات لأغراض محددة وواضحة ومشروعة، وتتنافى مع كونها ذات صلة ومحدودة ومتناسبة مع الغرض الذي تتم معالجتها من أجله.

لم يتم ترجمة شروط الاستخدام إلى اللغة التركية

كما ذكر أنه عند إنشاء حساب على تيك توك، فبمجرد إتمام خطوات التسجيل تعني قبول سياسة الخصوصية "شروط الاستخدام"، إلا أنه لم يتم ترجمة نص الموافقة على شروط الخدمة إلى اللغة التركية، إذ لم يتم تقديم المحتوى للمستخدمين بطريقة سهلة الفهم، ومن الممكن للمستخدمين قبول شروط الاستخدام دون فهمها بشكل كامل".

وجاء في تداعيات القرار أنه لا يوجد موقف فيما يتعلق بالحصول على موافقة صريحة عند إنشاء حساب على المنصة واستخدامه بشكل نشط، وتم الإشارة إلى أن سياسة الخصوصية الخاصة بتيك توك في الأساس نص معد للوفاء بالتزام بالتوضيح.

وتبين أنه فيما يتعلق بأنشطة معالجة البيانات الشخصية التي تتم على أساس الموافقة الصريحة وفقًا للمادة 5 من البيان المتعلق بالإجراءات والمبادئ الواجب الامتثال لها في الوفاء بالالتزام بالتوضيح، فإن شرط الوفاء بالموافقة الصريحة بشكل منفصل لم يتم الوفاء والالتزام به.

فرض غرامة قدرها مليون و750 ألف ليرة

وتمت الإشارة إلى أن تيك توك لم يحصل على موافقة صريحة من الأفراد في نطاق نشاط معالجة البيانات الشخصية، الذي يتم تنفيذه باستخدام ملفات تعريف الارتباط لأغراض التنميط، ولم يكن نشاط معالجة البيانات الشخصية الذي تم تنفيذه في هذا النطاق متوافقًا مع القانون.

وعليه، تم فرض غرامة إدارية قدرها مليون و750 ألف ليرة على مراقب البيانات الذي تبين أنه لم يتخذ جميع التدابير الفنية والإدارية اللازمة لضمان المستوى المناسب من الأمن من أجل منع المعالجة غير القانونية للبيانات الشخصية، على أن تتم ترجمة شروط الخدمة إلى اللغة التركية في غضون شهر واحد، ويتم جعل نصوص سياسة الخصوصية المعنية متوافقة مع القانون في غضون ثلاثة أشهر من أجل إبلاغ الأشخاص المعنيين بشكل صحيح.