الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد موجة حظر كبيرة.. "تيك توك" يحسن صورته بأداة رقابة أسرية

  • مشاركة :
post-title
تطبيق تيك توك- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

كشف تطبيق "تيك توك"، اليوم الأربعاء، عن تطويره أداة ستسمح للأبوين بمنع أبنائهم المراهقين من مشاهدة محتويات تتضمن مقاطع أو وسومًا بعينها في التطبيق، الذي تُنشر عليه مقاطع قصيرة، في خطوة يُنظر إليها على أنها مسعى جاد من التطبيق الغارق في مشكلات الحظر والاتهام بخرق معايير الأمن والسلامة في بعض الدول، إلى تحسين صورته العامة.

ويواجه تطبيق "تيك توك" المملوك لشركة التقنيات الصينية "بايت دانس" عمليات تدقيق ومراجعة جديدة على الصعيد العالمي، بسبب تقاربه مع الحكومة الصينية ومن أجل حماية بيانات المستخدمين.

وفي ضوء مخاوف أمنية متزايدة من "التجسس الصيني المزعوم"، انضم البرلمان الأوروبي، أمس الثلاثاء، إلى هيئات ومؤسسات في عدة دول منها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، حظرت تطبيق "تيك توك" على هواتف موظفيها.

انتقادات لعدم حماية المراهقين

ومثل تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، واجه تيك توك أيضًا انتقادات لعدم بذل جهود كافية لحماية المراهقين من التعرض للمحتوى غير اللائق.

وقال تطبيق تيك توك إن تطوير خاصية الرقابة الأسرية ما زال بمراحله المبكرة وسيستشير التطبيق المنظمات الأسرية والشبابية والمدنية في مرحلة تصميم الأداة.

ساعة واحدة تجدد برمز سري

وأعلن التطبيق أيضًا طرح ميزات جديدة لمساعدة المستخدمين في تحديد المدة الزمنية التي يمضونها في تصفح التطبيق.

وقال التطبيق في تدوينة إن حدًا زمنيا تلقائيًا سيسري على حسابات المستخدمين الأقل من 18 عامًا بواقع ساعة واحدة يوميًا، وسيحتاج المراهقون إلى إدخال رمز سري لمواصلة تصفح التطبيق.

وإن اختار المراهقون الاستغناء عن الحد الزمني اليومي وتصفحوا تيك توك لأكثر من 100 دقيقة يوميًا، فسيعرض التطبيق تنبيها يحثهم على وضع حدود زمنية.

كيف سيراقب الآباء تيك توك؟

وقال التطبيق إن الأبوين سيستطيعان الآن أيضا أن يضعا حدودًا زمنية مخصصة لاستخدام أبنائهما المراهقين لتطبيق تيك توك، حسب كل يوم من أيام الأسبوع، لكنه لم يوضح إذا كان بإمكان الآباء تجديد الوقت ساعة إضافية أو غلق التطبيق حتى اليوم التالي.

وفي ضوء مخاوف أمنية متزايدة من "التجسس الصيني المزعوم"، انضم البرلمان الأوروبي، أمس الثلاثاء، إلى هيئات ومؤسسات في عدة دول، في مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حظرت تطبيق "تيك توك" على هواتف موظفيها.

قال مسؤول في الاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء، إن البرلمان الأوروبي قرر حظر تطبيق "تيك توك" الصيني لمقاطع الفيديو القصيرة على هواتف موظفيه لأسباب أمنية، ليصبح بذلك أحدث مؤسسة في التكتل تتخذ هذه الخطوة.