الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

على غرار "ناسا".. كوريا الجنوبية تنشئ إدارة للفضاء بنهاية 2023

  • مشاركة :
post-title
أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

أعلنت وزارة العلوم في كوريا الجنوبية اليوم الخميس، أنها تُخطط لتشكيل إدارة فضاء مُستقلة بحلول نهاية هذا العام؛ لتولي المسؤولية الكاملة عن برامج الفضاء وأبحاث الفضاء التي تقودها البلاد، حسبما ذكرت وكالة "يونهاب" للأنباء.

وقالت الوزارة إنه سيتم سن قانون خاص لإنشاء الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء، أو النسخة الكورية من الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأمريكية (ناسا)، وإنها ستسعى للحصول على موافقة البرلمان في يونيو وستفتتح الإدارة في ديسمبر.

وبموجب القانون الجديد، ستقود الإدارة الجديدة برنامج الفضاء والطيران وأبحاث الفضاء في البلاد، بما في ذلك مشاريع استكشاف القمر والمريخ.

وقالت وزارة العلوم إنها ستعين عددًا من كبار خبراء الفضاء والباحثين المحليين مع رعايا أجانب مؤهلين، لشغل مناصب في الإدارة.

يُذكر أن الحكومة والمعهد الكوري لأبحاث للفضاء كانا يقودان مشاريع الفضاء في كوريا الجنوبية بشكل أساسي، منذ إطلاق أول قمر صناعي KITSAT-1 في عام 1992، ومن بعده باشرت كوريا الجنوبية إرسال عدد كبير من الأقمار الصناعية إلى الفضاء.

في العام الماضي، أجرت أول إطلاق ناجح للقمر الصناعي باستخدام "صاروخ نوري" مطور محليًا.

وأرسلت المركبة الفضائية القمرية الأولى "دانوري" العام الماضي، في أول مهمة فضائية لكوريا الجنوبية خارج مدار الأرض؛ لقياس التضاريس والقوة المغناطيسية وأشعة جاما وغيرها من سمات سطح القمر، ومن المُقرر أن تطلق كوريا الجنوبية "صاروخ نوري" للمرة الثالثة في مايو.