الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لوكاشينكو: نؤيد مقترحات بكين لتسوية النزاع في أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
رئيس بيلاروسيا الكسندر لوكاشينكو ونظيره الصيني شي جين بينج

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، حليف موسكو، الذي يزور الصين، اليوم الأربعاء، إنه يؤيد تمامًا المقترحات الصينية لتسوية النزاع في أوكرانيا، التي تم كشفها الأسبوع الماضي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف لوكاشينكو، خلال مباحثات في بكين مع الزعيم الصيني شي جين بينج، أن بيلاروسيا تقوم بحملة نشطة من أجل مقترحات السلام وتدعم بالكامل مبادرتكم للأمن الدولي".

ونقل المكتب الإعلامي للرئاسة البيلاروسية عن لوكاشينكو قوله: "جرى لقاء اليوم في فترة صعبة للغاية يتطلب مقاربات جديدة غير معهودة وقرارات سياسية مسؤولة، يجب أن تهدف قبل كل شيء إلى تجنب مواجهة عالمية لن يكون فيها رابحًا".

ونشرت بكين وثيقة من 12 نقطة، تدعو بشكل خاص موسكو وكييف إلى إجراء محادثات سلام، الجمعة الماضي، بعد مرور عام على اندلاع الهجوم الروسي على أوكرانيا، 

في حين سعت الصين إلى فرض نفسها كوسيط في هذا النزاع، فإن موقفها كحليف لروسيا يجعلها غير مؤهلة في نظر الغربيين الذين يدعمون من جانبهم أوكرانيا.

من جهتها، تعتبر بيلاروسيا - جارة أوكرانيا-، طرفًا رئيسيًا في النزاع، ولم ترسل البلاد جنودًا للقتال مباشرة إلى جانب الجيش الروسي، لكن أراضيها تستخدم قاعدة خلفية لقوات موسكو.