الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس بيلاروسيا: تحدثت طويلا مع بوتين بشأن الحرب على أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، إنه تحدث لمدة طويلة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة، الموافق الذكرى الأولى لهجوم موسكو على أوكرانيا، وفقًا لـ"رويترز".

ونقلت قناة على وسائل التواصل الاجتماعي مرتبطة بالخدمة الصحفية للوكاشينكو قوله للصحفيين: "سأفصح لكم عن سر، تحدثنا الليلة الماضية لمدة طويلة بخصوص موضوعات مختلفة". ولم يصدر الكرملين بعد بيانًا عن هذا الاتصال.

يعد لوكاشينكو حليفًا قريبًا لروسيا، ويدين بالفضل لبوتين لمعاونته عام 2020 في أعقاب خروج احتجاجات حاشدة منددة بانتخابات رئاسية اتهمت المعارضة في روسيا البيضاء وحكومات غربية لوكاشينكو بتزويرها.

ونفى لوكاشينكو أن تكون الانتخابات مزورة، واتهم الغرب بتمويل المحتجين. ودعم زعيم روسيا البيضاء بوتين في الحرب التي استمرت عامًا حتى الآن على أوكرانيا، إذ سمح له بالهجوم على أوكرانيا من أراضي بلاده، وسمح لروسيا بتدريب الجنود الذين تم تعبئتهم حديثًا داخلها.

واضطرت أوكرانيا، التي تحارب روسيا في جنوب البلاد وشرقها‭‭ ‬‬بكل ما أوتي لها من قوة، لتحويل مسار جنودها إلى الجبهة الشمالية، تحسبًا لتدخل روسيا البيضاء مباشرة لدعم موسكو، الأمر الذي قال عنه لوكاشينكو إنه لن يقدم عليه طالما لم تهاجم أوكرانيا بلده.

وقالت وكالة "بيلتا" للأنباء الرسمية، إن لوكاشينكو سيبدأ زيارة تستمر لثلاثة أيام إلى الصين يوم الثلاثاء المقبل.

وأصدرت الصين الشريك المقرب لروسيا، اقتراحًا بوقف إطلاق النار أمس الجمعة رحّب به الغرب، لكن مع احتفاظه بشكوك حياله.