الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أردوغان: إجراء انتخابات الرئاسة 14 مايو

  • مشاركة :
post-title
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

القاهرة الإخبارية - وكالات

ألمح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إلى أن الانتخابات في بلاده ستجرى يوم 14 مايو المقبل، ملتزمًا بخطة أعلنها سابقًا بشأن الانتخابات، وفي تاريخ سيكون بعد ما يزيد قليلًا على 3 أشهر من الزلزال المدمر، الذي قتل أكثر من 45 ألف شخص في تركيا.

وقال أردوغان، في كلمة أمام برلمانيين من حزب العدالة والتنمية الحاكم: "هذه الأمة ستفعل ما يلزم يوم 14 مايو"، وفق ما نقلته رويترز.

وصدرت إشارات متباينة بشأن التوقيت المرجح لعقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا منذ زلزال الشهر الماضي، إذ أشار البعض إلى احتمال تأجيلها لوقت لاحق من العام أو عقدها في التاريخ المقرر لها 18 يونيو.

كانت شعبية أردوغان تآكلت قبل الكارثة بسبب الارتفاع الشديد في تكلفة المعيشة وتهاوي قيمة الليرة التركية. ويواجه منذ الزلزال موجة انتقادات بسبب أسلوب تعامل حكومته مع أكبر زلزال تشهده البلاد في تاريخها المعاصر من حيث عدد القتلى.

وسبق أن قال الرئيس التركي، الذي يسعى لتمديد حكمه ليدخل عقده الثالث، إنه سيجري تقديم موعد الانتخابات إلى مايو لتفادي فترة العطلات في يونيو. وتشير استطلاعات الرأي إلى أنها ستكون أكبر تحد انتخابي يواجهه أردوغان.

ويشكك البعض في قدرة السلطات الانتخابية على الاستعداد ووضع الترتيبات اللوجستية اللازمة، لمشاركة القاطنين في المنطقة المتضررة من الزلزال في الانتخابات، البالغ عددهم نحو 14 مليون شخص.

وسوم :تركيا