الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كوريا الشمالية تطلق 80 قذيفة مدفعية على الحدود البحرية مع جارتها الجنوبية

  • مشاركة :
post-title
كوريا الشمالية تطلق عدة صواريخ في البحر

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، إن جارتها الشمالية أطلقت نحو 80 قذيفة مدفعية على منطقة حدودية بحرية خلال الليل، بحسب وكالة أنباء "رويترز"، فيما تعهد وزيرا دفاع سول وواشنطن بإبداء العزم على مواجهة وابل التجارب الصاروخية لـ"بيونجيانج".

وأطلقت كوريا الشمالية عدة صواريخ في البحر، أمس الخميس، بما في ذلك صاروخ باليستي عابر للقارات فشل إطلاقه، مما دفع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إلى تمديد التدريبات الجوية التي أغضبت بيونجيانج.

وبدءًا من منتصف ليل الخميس، قال جيش كوريا الجنوبية إنه رصد أكثر من 80 قذيفة مدفعية أطلقت في البحر من قبل كوريا الشمالية، فيما وصفه بأنه انتهاك لاتفاقية 2018 بين الكوريتين.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، في بيان، إن الجنوب أصدر رسالة تحذيرية لكوريا الشمالية بشأن إطلاق النار.

وخلال اجتماع في واشنطن، تعهد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ووزير الدفاع الكوري الجنوبي لي جونج سوب بالسعي إلى اتخاذ تدابير جديدة لإظهار وقدرات التحالف في أعقاب الاستفزازات الكورية الشمالية المتكررة، وفقا لبيان مشترك بين البلدين.

وتصاعدت التوترات إذ أجرت كوريا الشمالية عددًا قياسيًا من تجارب الإطلاق الصاروخية هذا العام، بما في ذلك ما لا يقل عن 23 إطلاقا يوم الأربعاء وحده، وإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات أمس الخميس. 

وتقول كوريا الجنوبية والولايات المتحدة أيضا إن كوريا الشمالية أكملت الاستعدادات الفنية لاختبار جهاز نووي في أي وقت، فيما سيكون أول تجربة نووية لها منذ عام 2017.

في غضون ذلك، أدانت بيونجيانج التدريبات العسكرية للحلفاء.

وقال باك جونج تشون، سكرتير اللجنة المركزية لحزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية، أمس الخميس، إن واشنطن وسول اتخذتا قرارًا خطيرًا للغاية بتمديد التدريبات، وإنهما تُخرجان الوضع عن السيطرة.

وقال باك: "الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ستكتشفان أنهما ارتكبا خطأً فادحًا لا يمكن التراجع عنه".

وقال دبلوماسيون إن واشنطن طلبت من مجلس الأمن الدولي الاجتماع علنًا بشأن كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، وهو طلب أيده أعضاء آخرون في المجلس، وهم بريطانيا وفرنسا وألبانيا وأيرلندا والنرويج.

ولطالما منع مجلس الأمن كوريا الشمالية من إجراء تجارب نووية وإطلاق صواريخ باليستية، وشدد المجلس العقوبات على بيونجيانج على مر السنين في محاولة لقطع التمويل عن تلك البرامج.

ومع ذلك، انقسم المجلس المؤلف من 15 عضوًا في السنوات الأخيرة حول كيفية التعامل مع كوريا الشمالية، وفي مايو، استخدمت الصين وروسيا "فيتو" ضد مسعى بقيادة الولايات المتحدة لفرض مزيد من عقوبات الأمم المتحدة ردًا على إطلاق صواريخ من كوريا الشمالية.

وسوم :