الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خبير شؤون إسرائيلية: نتنياهو يحاول تعطيل العملية الانتخابية لتشكيل الحكومة بمفرده

  • مشاركة :
post-title
سعيد عكاشة الخبير فى الشئون الاستراتيجية بمركز الاهرام السياسية والاستراتيجية

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

قال سعيد عكاشة، الخبير فى الشؤون الإسرائيلية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، فى مداخلة عبر سكايب، مع قناة "القاهرة الإخبارية"، إن نتائج الانتخابات الإسرائيلية ليست نهائية، وإن ما خرج من أعداد الآن ليست سوى عينات من لجان الاقتراع، والنتائج النهائية سوف تظهر يوم الخميس المقبل، ولكن مؤقتًا المؤشرات توضح أن كتلة نتنياهو والتى تتشكل من 4 أحزاب، سوف تشكل الحكومة القادمة.

وأضاف أن نتنياهو وتحالفه يتطلعان للحصول على 61 إلى 62 مقعدًا، حسب المؤشرات، وبالتالي يستطيع نتنياهو أن يشكل الحكومة، إذا ما استمرت النتائج على حالها.

وأشار "عكاشة" إلى أن هناك مؤشرات بوجود تغييرات فى بعض الأحزاب، إذا ما استطاعوا تخطي نسبة الحسم، وهى 3%، وقتها نصل مرة أخرى إلى نفس الأزمة، وتعاد الانتخابات الإسرائيلية مرة أخرى.

وقال إن هناك معلومات بوجود دعوة إلى المواطنين للنزول بكثافة فى الانتخابات، وإذا لم تتعد النسبة 60% ممن لهم حق الاقتراع، يكون هذا تهديد لوجود بعض الأحزاب فى الحكومة القادمة، وهذا هو ما يأمله نتنياهو، حيث إنه يحاول تعطيل العملية الانتخابية، وابتزاز باقى الأحزاب كحزب التجمع العربي؛ حتى يستطيع تشكيل حكومة بمفرده.

وقال عكاشة: "نتنياهو صرح منذ ساعات قليلة، بأن بايدن تدخل بشكل غير مباشر فى الانتخابات، وهذا ما يرفضه نتنياهو تماما، وحذر نتنياهو من أن هذا التدخل سوف يؤدى إلى توتر العلاقات الأمريكية الإسرائيلية حال فوزه فى الانتخابات".

وسوم :