الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لليوم الثاني.. الأمم المتحدة تواصل مناقشة تطورات حقوق الإنسان في العالم

  • مشاركة :
post-title
اجتماعات منظمة الأمم المتحدة - لجان حقوق الإنسان

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

قال خالد أبو بكر، مُراسل قناة "القاهرة الإخبارية"، من جنيف، أن هناك اجتماعين متوازيين داخل منظمة الأمم المتحدة، مُشيرًا إلى أن الاجتماع الأول يرتبط بلجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في دورتها الـ 37 بعد المائة، وهي معنية بمناقشة التقارير المقدمة من بلدان عدة، والتي توضح مدى التزامها بالعهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وتضم قائمة هذه الدول مصر وسيريلانكا وزامبيا وبيرو.

وأضاف "أبو بكر" أن هناك اجتماعات أخرى مُرتبطة باجتماعات مجلس حقوق الإنسان، والذي يتكون من مجموعة من الخبراء، ويولي اهتمامًا خاصًا في دورته الـ52 بأوضاع حقوق الإنسان في عدد من البلدان، على رأسها الأوضاع داخل أوكرانيا؛ نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، ويولي اهتمامًا خاصًا أيضا بالأوضاع في الداخل الإيراني، حيث اعتبر المجلس أن هناك انتهاكات كبيرة لحقوق الإنسان منذ الانتخابات الرئاسية الإيرانية عام 2020.

وأوضح أن المجلس شهد بالأمس مقاطعة بعض الوفود الأوروبية لكلمة وزير الخارجية الإيراني، خلال الجلسة الافتتاحية، لافتًا إلى أن المجلس يولي اهتمامًا شديدًا بأوضاع حقوق الإنسان في إثيوبيا؛ نتيجة الحرب الدائرة في إقليم تيجراي.

وتابع أن مجلس حقوق الإنسان يهتم أيضًا بالأوضاع في الداخل السوري، مُؤكدًا تشديد المجلس على التنبيه والاهتمام بحقوق المرأة والأطفال وذوي الهمم وتجريم التمييز ضدهم.