الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأمم المتحدة تدعو إلى فتح طرق آمنة وقانونية أمام المهاجرين واللاجئين

  • مشاركة :
post-title
مركب هجرة غير شرعية

القاهرة الإخبارية - هند المغربي

دعت الأمم المتحدة، إلى توفير سبل آمنة وقانونية للمهاجرين واللاجئين وتعزيز عمليات الإنقاذ في البحر، على خلفية غرق قارب قبالة السواحل الإيطالية، كان يحمل على متنه نحو 190 شخصًا من بينهم أطفال، من دول مختلفة مما أسفر عن وفاة نحو 61 شخصا وفقدان آخرين.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، كتب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، عبر حسابه على موقع "تويتر": "كل شخص يبحث عن حياة أفضل، يستحق الأمان والكرامة، نحن بحاجة إلى إتاحة طرق آمنة وقانونية أمام المهاجرين واللاجئين".

وفي بيان مشترك، قدمت المنظمة الدولية للهجرة ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعازيهما، ودعت الوكالتان جميع الدول إلى تعزيز قدراتها ومواردها لتتمكن من الوفاء بمسؤولياتها، بشكل فعال تجاه اللاجئين والمهاجرين.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن هذا الحادث المأسوي يؤكد الحاجة العاجلة إلى تعزيز نظام البحث والإنقاذ في البحر المتوسط، وفتح مزيد من قنوات الهجرة المنظمة، ووصفت الوضع بأنه "حالة طوارئ إنسانية".

وقالت تشيارا كاردوليتي، ممثلة مفوضية شؤون اللاجئين في إيطاليا: "من غير المقبول أن نشهد مثل هذه الأهوال عندما يتم وضع أسر وأطفال على متن قوارب غير صالحة للإبحار.. يجب أن تدفعنا هذه المأساة إلى العمل، والعمل الآن"، وأضافت أن تفادي مثل هذه المآسي يتطلب، أكثر من أي وقت مضى، تعزيز قدرات الإنقاذ التي ما زالت غير كافية.

من جهته، أعرب المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، أنطونيو فيتورينو، عن حزنه العميق تجاه الحادث، وغرد على موقع "تويتر": "الخسائر المستمرة في الأرواح في البحر الأبيض تبين أن إنقاذ تلك الأرواح يجب أن يحتل الأولوية في سياسات الهجرة، كما يجب على الدول إتاحة المسارات القانونية والآمنة للهجرة لتقليل الرحلات البحرية المحفوفة بالمخاطر".