الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

غواصتان نوويتان تنضمان إلى البحرية الروسية خلال 2023

  • مشاركة :
post-title
غواصة روسية من نوع لادا

القاهرة الإخبارية - وكالات

تنضم أحدث غواصتين نوويتين هذا العام إلى البحرية الروسية، وهما الغواصة الاستراتيجية "ألكسندر الثالث"، والغواصة "كراسنويارسك" متعددة الأغراض.

وذكرت وكالة "سبوتنيك" الإخبارية الروسية، نقلًا عن أليكسي رحمانوف، المدير العام للشركة المتحدة لبناء السفن، إن شركة "سيفماش" ستسلم الغواصتين للبحرية الروسية في 2023.

وأضاف أن "سيفماش" رفعت إنتاجها، وبفضله سيتم تزويد البحرية الروسية بغواصة واحدة أو اثنتين بغرار ما حصل في عامي 2021، 2022.

وتنتمي غواصات فئة" بوراى" والمحدثة منها "بوراى أيه" إلى الجيل الرابع المزودة بصواريخ نووية عابرة للقارات، وهي مسلحة بـ16 صاروخًا باليستيًا من طراز "بولافا"، ومصممة لحل مشاكل الردع النووي الاستراتيجي.

ولدى البحرية الروسية حاليًا ست غواصات من هذا الطراز، وهي: "يوري دولجوروكي" و"ألكسندر نيفسكي" و"فلاديمير مونوماخ" و"الأمير فلاديمير" و"الأمير أوليج"، و"جنرال يسيمو سوفوروف".

كما تعمل شركة "سيفماش" في الوقت الراهن على تطوير وبناء 3 غواصات من مشروع 955А، وهي "كنياز بجارسكي" و"دميتري دونسكوي" و"كنياز بوتيومكين."

ويعتبر مشروع "Yasen-M" من الغواصات النووية متعددة الأغراض، وهي نسخة حديثة من المشروع 885.

وتم تسليح غواصات "ياسين" بصواريخ كاليبر وأونيكس المجنحة، ومن المخطط تزويدها في المستقبل بصواريخ "تسيركون"، التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وتمتلك البحرية الروسية حاليًا غواصة واحدة من المشروع 885 واثنتان من "إم 885"، بالإضافة لوجود 6 غواصات من فئة "ياسين" قيد البناء.