الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الطاقة الأمريكي: مضيق هرمز عاد لسابق عهده بعبور 20 مليون برميل نفط يوميا

  • مشاركة :
post-title
مضيق هرمز.. أرشيفية

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال وزير الطاقة الأمريكي كريس رايت، اليوم الأربعاء، إن تدفقات النفط الخام عبر مضيق هرمز مماثلة لما كانت عليه قبل بدء حرب إيران، حيث تغادر ناقلات النفط الممر المائي الحيوي برفقة حراسة عسكرية.

وكشف "رايت" أن نحو 20 مليون برميل من النفط الخام خرجت من مضيق هرمز خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وهي كمية تعادل خُمس الاستهلاك العالمي تقريبًا، وتماثل ما تم تسجيله في الأيام الأخيرة عقب الاتفاق المبدئي بين الولايات المتحدة وإيران لإنهاء النزاع.

وأوضح أنه حتى لو لم يصمد الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه هذا الشهر لإنهاء النزاع، فإن تدفق النفط سيستمر.

ومضى قائلًا: "لن تتمكن إيران من إغلاق مضيق هرمز مستقبلًا. هذا أمر بالغ الأهمية، فهو ورقتهم الرابحة الرئيسية، ونحن نسلبهم هذه الورقة"، مشيرًا إلى أن الجيش الإيراني أصابه الإعياء.

وذكر "رايت" أن الكثير من السفن الخارجة من المضيق تتجنب القناة الرئيسية خوفًا من الألغام، وتتجه بدلا من ذلك إلى المرور بالقرب من الساحل الإيراني أو على طول الطريق الجنوبي قرب عُمان، برفقة حراسة عسكرية. وأضاف أن عدد السفن أقل من المعتاد، لكنها أكبر حجما، مشيرا إلى أن الملاحة الطبيعية قد تتأخر بسبب الألغام.

وأضاف وزير الطاقة الأمريكي "العودة إلى الوضع الطبيعي تمامًا تتطلب إزالة الألغام من المضيق، وهو جهد قد يستغرق بضعة أسابيع".

وقال وزير الطاقة الأمريكي أيضًا إن صادرات النفط الفنزويلية، التي تديرها الولايات المتحدة منذ اعتقال القوات الأمريكية للرئيس السابق نيكولاس مادورو في يناير آخذة في الارتفاع، وقد تتضاعف من مستوياتها الحالية لتصل إلى نحو مليوني برميل يوميًا بحلول نهاية ولاية الرئيس دونالد ترامب في عام 2029.

وانخفضت أسعار النفط القياسية بأكثر من ثلاثة دولارات، اليوم الأربعاء، إلى أدنى مستوى لها منذ ما قبل بدء الحرب على إيران في فبراير الماضي، مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات وخروج المزيد من ناقلات النفط العالقة من المضيق، وتقلصت الشحنات عبر مضيق هرمز لأشهر بسبب الحرب.