تراجعت أسعار النفط بأكثر من واحد بالمئة، اليوم الأربعاء، مواصلة الخسائر التي تكبدتها هذا الأسبوع، وسجلت أدنى مستوياتها في أربعة أشهر، وسط مؤشرات على أن المزيد من ناقلات النفط العالقة ستغادر مضيق هرمز.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.37 دولار، أو 1.8 بالمئة إلى 75.71 دولار للبرميل بحلول الساعة 0805 بتوقيت جرينتش، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.08 أو 1.5 بالمئة، إلى 72.13 دولار للبرميل.
وسجل خام برنت مستوى متدنيًا عند 75.60 دولار، وهو الأضعف منذ 27 فبراير، أي قبل يوم من بدء الضربات الأمريكية والإسرائيلية على إيران. وانخفض سعر الخام الأمريكي إلى مستوى منخفض عند 72.03 دولار، وهو الأدنى منذ الثالث من مارس.
وتعرضت الأسعار لضغوط، هذا الأسبوع، بعد أن منحت واشنطن طهران إعفاء من العقوبات لمدة 60 يومًا عقب محادثات أولية، مما يسمح لها ببيع النفط، وكذلك مع تراجع حدة الأعمال القتالية في لبنان. وتقترب الأسعار من مستويات ما قبل الحرب.
وأظهرت بيانات تتبع السفن أن ثلاث ناقلات عملاقة عالقة عبرت المضيق، أمس الثلاثاء. وأشارت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى أن خطة إجلاء جارية لتمكين مئات السفن العالقة من الإبحار عبر المضيق، وذلك بعد اتفاق وقف إطلاق النار بين إيران والولايات المتحدة.
واتفقت سلطنة عُمان وإيران، أمس الثلاثاء، على المضي قدمًا في مناقشات حول إدارة الملاحة في المضيق. وقال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو إن أي محاولة إيرانية لفرض رسوم عبور ستشكّل انتهاكًا للقانون الدولي.
ولا يزال الغموض يكتنف استمرارية الاتفاق. وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، إن إيران وافقت على عمليات تفتيش نووي "إلى أجل غير مسمى"، في حين أكدت طهران أنها لم تقدم أي تنازلات من هذا القبيل خلال المفاوضات.