قال وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الأربعاء، إنّ الولايات المتحدة لم تطلب سحب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان، وذلك بينما أفيد بأنّ طهران تطالب بذلك في إطار المفاوضات مع واشنطن.
وقال "كاتس" في مقابلة خلال مؤتمر للقادة المحليين في تل أبيب "لقد أعلنّا أننا على أي حال لن ننسحب، وحتى هذه اللحظة -وهذا إنجاز دبلوماسي- لا يوجد أي طلب أمريكي من إسرائيل بالانسحاب من لبنان".
وردًا على سؤال عما إذا كان الجيش سيلتزم بطلب مماثل في حال حصوله، قال كاتس إنه أخبر نظيره الأمريكي بيت هيجسيث، كما أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أخبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ"أننا موجودون هناك لحماية سكان الشمال".
يُذكر أن آخر اتفاق لوقف إطلاق النار في لبنان دخل حيز التنفيذ في 19 يونيو الجاري، فيما بلغت الحصيلة التراكمية للهجمات الإسرائيلية على لبنان منذ 2 مارس الماضي وحتى 23 يونيو الجاري، بحسب وزارة الصحة اللبنانية 4192 قتيلًا و12171 جريحًا.