انتعشت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، بعد انخفاض حاد في الجلسة السابقة، وذلك بدعم من التفاؤل الحذر إزاء المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، في حين يترقب المستثمرون إشارات أوضح على إحراز تقدم بشأن استئناف تدفقات النفط الخام عبر مضيق هرمز.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 24 سنتًا، أو 0.38%، لتصل إلى 78.15 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 00:26 بتوقيت جرينتش، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 33 سنتًا، أو 0.46%، إلى 74.19 دولارًا للبرميل.
وانخفضت الأسعار بأكثر من 3% أمس الإثنين، بعد أن منحت الولايات المتحدة إيران إعفاءً من العقوبات لمدة 60 يومًا عقب محادثات أولية، كما أفاد مسؤولون بانحسار الأعمال القتالية في لبنان في إطار الاتفاق الأوسع نطاقًا.
وجاءت هذه التطورات بعد عطلة نهاية الأسبوع التي بدا فيها الاتفاق مهددًا، عقب تلويح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستئناف الحرب إذا أغلقت إيران مضيق هرمز.
وذكر ترامب، في منشور على منصة "تروث سوشال"، يوم الإثنين، أن إيران ستوافق على إجراء عمليات تفتيش للأسلحة لضمان "الشفافية النووية".
وقال ترامب لاحقًا للصحفيين: "إذا لم تلتزم إيران باتفاقها، أو إذا لم تتصرف بشكل لائق، فسأفعل ما يجب عليّ فعله".
وأظهرت بيانات تتبع السفن أن ناقلتي نفط خام تحملان ما يقل قليلًا عن مليوني برميل من النفط أبحرتا عبر مضيق هرمز، الإثنين، في إشارة إلى انتعاش حركة المرور بعد تراجع التدفقات يوم الأحد بسبب المخاوف بشأن المرور عبر المضيق.
ومن ناحية أخرى، أظهرت بيانات وزارة الطاقة الأمريكية، الإثنين، أن مخزونات النفط الخام في الاحتياطي الاستراتيجي انخفضت الأسبوع الماضي إلى 331.2 مليون برميل، وهو أدنى مستوى لها منذ يونيو 1983، مع تقلص الإمدادات في أعقاب اندلاع الصراع بين الولايات المتحدة وإيران.